اعلان

باحث أقتصادى: الحرب الروسية الأوكرانية ترفع أسعار النفط لـ ١٥٠ دولارًا رغم مساعي أمريكا لتثبيته

ابو بكر الديب
ابو بكر الديب

قال أبوبكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، اليوم الخميس، أن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية سيرفع أسعار النفط لـ ١٥٠ دولارًا للبرميل.

وقال "الديب"، أن اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى المستهلكة للنفط على خطط لطرح كميات من مخزونات الخام في الأسواق تصل لـ ٦٠ مليون برميل، وربما أكثر بهدف الحد من ارتفاع الأسعار لن تفيد كثيرًا في تقييد الأسعار في ظل تزايد المخاوف من اضطراب الإمدادات بسبب الحرب.

وأوضح أن العالم فقد 5 ملايين برميل من النفط الروسي، خلال الأيام الستة الماضية، وأن الكميات التي سيتم استخراجها من المخزونات لن تستطيع تغطية هذه الكمية من نفط روسيا.

وأكد أن أسواق النفط عانى شحًا في المعروض مع زيادة الطلب بسبب تداعيات فيروس كورونا، والوضع ما زال غامضًا في أسواق الطاقة ما يعرض الاقتصاد العالمي للخطر خلال مرحلة هشة من الانتعاش.

مضيفا، إن تحالف أوبك + توصل خلال اجتماعه اليوم إلى اتفاق يقضي بزيادة إنتاج النفط بواقع 400 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من أبريل المقبل ضمن خطة الزيادة التدريجية التي أقرها التحالف في العام الماضي بزيادة شهرية بنفس المقدار، كما قرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 31 مارس لمناقشة خطة إنتاج شهر مايو المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً