اعلان

الحرب الروسية تتسبب في خلق أزمات بالسوق العالمية

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن العالم يعاني اليوم من تطور الأزمات المتلاحقة بسبب استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا ومدى تصعيد تلك الحرب والأحداث الناتجة من تداعياتها.

وأوضح خضر، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن العالم ما زال يعاني من الصدمات السابقة لجائحة كورونا، والتي لم تؤدي إلى التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية وتعافي الاقتصادات.

وأضاف أنه ومع استمرار تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا وتصعيد الحرب والخوف من دخول العديد من الدول في حروب متعددة، ساهم ذلك في خلق الخوف والقلق من المستقبل وعلى الاستثمارات.

مضيفا أن ذلك ساهم فى رفع العديد من الأسعار على مستوى العالم، كزيادة أسعار الحديد بالمصانع الاستثمارية مع زيادة الطلب خلال الفترة الحالية بالسوق المحلي، والتخوفات من حركة الشحن وارتفاع تكاليف عمليات الشحن وتوقفها تماما .

وأشار أن مصر، تستورد البليت من العديد من الدول، ولكن ثلث واردات مصر من البليت من أوكرانيا، فضلا عن أنها تستورد معادن أخرى من بينها الصاج من روسيا.

وأشار الخبير، إلى أن رفع أسعار الحديد في بعض المصانع خلال الفترة الحالية جاء نتيجة ارتباك حركة الشحن العالمي بسبب تداعيات الحرب والتخوفات من نقص الخام بالأسواق المحلية بسبب الأزمة الروسية والأوكرانية.

وأكد أن ذلك هو السبب الرئيسي في زيادة أسعار مواد البناء في مصر، ما تنعكس على استمرار المشروعات وتوقفها، كما أنه يزيد ويعمق من جراح التجار ويزيد من أعبائها ويضغط على حركة البيع والشراء خلال الفترة الحالية ما ينعكس على بطء في حركة البيع والركود التام الذي سيحدث خلال الفترة القادمة.

مؤكدا أن ذلك يخلق صعوبة في الأسواق العالمية والمحلية في المستقبل القريب وسط أزمة الطاقة، وارتفاع أسعار خام برنت والغاز ما أثر على البورصات العالمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي