اعلان

«المستوردين»: وقف تصدير 5 سلع سيودي إلى وفرة بها وتعزيز الاحتياطي

متى بشاى
متى بشاى

قال المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، اليوم الخميس، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الدقيق، والمكرونة والفول، والفول المدشوش، والعدس، سيؤدي إلى وجود وفرة في هذه السلع الاستراتيجية، ويعزز الاحتياطي، وسيمنع حدوث أي زيادة مجددًا.

وأضاف "بشاي"، في تصريحات صحفية اليوم، إن البعض بالغ في نسبة الزيادة بما لا يتماشي مع القدرة الشرائية للمستهلك المصري، لافتًا إلى أن الغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي عقدت عدة اجتماعات مؤخرًا لمناقشة استقرار الأسعار وعدم المبالغة في هامش الربح.

وأوضح أن سبب الزياد يرجع إلى ارتفاع أسعار المواد الخام عالميًا، وارتفاع أسعار الشحن والنقل، ووجود خلل في سلاسل الإمداد نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن الارتفاعات جاءت بشكل مبالغ فيه.

وأضاف أن الغرف التجارية خصصت غرفة عمليات؛ لمتابعة الأسعار في جميع المحافظات طوال الـ24 ساعة، وأنه كذلك تجري الآن الإعدادات لمعرض أهلًا رمضان الذي تقيمه الغرف التجارية بشكل دوري لطرح السلع الغذائية والياميش بأسعار مخفضة تقل عن أسعار السوق بنسبة تتراوح بين 10 وتصل إلى 25 و30% في بعض السلع.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

وأصدرت الوزارة القرار الثلاثاء الماضي، وينشر القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارًا من التالي من تاريخ النشر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين