اعلان

داليا السواح: رفع أسعار الفائدة قرار متوقع لمصر وتوجه دولي للحفاظ على التضخم والنمو

داليا السواح
داليا السواح
كتب : مي طارق

سعر الدولار اليوم، ٢١ مارس، أكدت الدكتورة داليا السواح، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 1 % كان قرارا متوقع أن تقوم مصر بهذه الخطوة على المستوى القريب، أسوة بباقي الدول والذي تقارن مع تخفيض سعر الجنيه بحوالي ١٣٪؜ أمام الدولار والعملات الأخرى.

وأوضحت السواح أن منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، ازداد التضخم على المستوى العالم بوتيرة متصاعدة وسريعة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير وبدأت البنوك على مستوى الدول في رفع نسبة الفائدة تفاديا لأي أضرار وحفاظا على معدلات التضخم والنمو لديها.

وأضافت، أننا دولة مستهلكة ومعدل الاستيراد مرتفع جدا فالتأثير سوف يغلب على معظم القطاعات خصوصا في السلع الأساسية سواء في الغذاء أو مواد البناء والأدوية مع توقع تحريك سعر البنزين خلال الفترة المقبلة، ليغطي جزء من الارتفاعات الكبيرة التي طالت سعر النفط عالمياً.

وأشارت إلى أن أكثر القطاعات التي تستفيد مما ما حدث هي الشركات والصناعات المعتمدة على الدولار في تعاملاتها كالبتروكيماويات والشركات المصدرة.

وأضافت: أتوقع مع انخفاض سعر الجنيه، ارتفاع مؤشرات البورصة خاصةً وأنان الأسعار وصلت لمناطق متدنية مع انخفاض قيمة الأصول وقيمة أسهم الشركات ووصولها لحدودها الدنيا، مضيفة، كما أتوقع تذبذب في سعر الدولار على مدار الأيام القادمة صعودا وهبوطا على أن يعود لنقطة اتزان سريعة له في خلال أسبوعين على الأكثر، ويستقر القطاع المالي المصرفي سريعا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: جيش الاحتلال يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح