اعلان

خبراء: السعودية لن تتأثر من ضرب مستودعات «أرامكو».. وارتفاع أسعار النفط العالمي بدءًا من الإثنين

 أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

تعرضت مستودعات "أرامكو" النفطية بالمملكة السعودية، لهجمات وقصف من جانب الحوثيين، منذ أمس الجمعة، وقد أعطت المملكة إنذار بتحمل العالم نتيجة هذه الهجمات، وعدم مسؤوليتها عن نقص الإمدادات النفطية، مما خلق حالة من التخوف من ارتفاع جديد لأسعار النفط الذي لم يتعافى من أثر الحرب الروسية الأوكرانية.

إنذارات مسبقة

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المملكة قامت بانذار مسبق بسبب الهجمات الحوثية لمستودعات النفط بأرامكو، حيث أن هناك من يشجع الحوثيين من تهديدهم لضرب أرامكو، خاصة بعد موقف السعودية من أمريكا ورفضها ضخ المزيد من النفط في السوق العالمي على إثر الحرب الروسية الإوكرانية.

وأوضح "يوسف"، إن السعودية هددت بأنه في حالة ضرب مستودعاتها النفطية فإن السوق العالمي سيتأثر.

موقف أوبك بلس وتحديد سقف الإنتاج

وأوضح أن دول أوبك بلس خصصت سقف المعروض بكل دولة، وهو سقف إنتاج يتفق مع حجم الطلب في السوق العالمي، بشرط أن يحقق عائد مادي مناسب للمنتجين، والمحافظة على المستويات السعرية بالسوق العالمي، مشيرًا إلى أن هذه هي حركة ديناميكية من أوبك بلس.

الموقف الروسي ووقف إمدادات روسيا

وأضاف أنه عند تهديد روسيا بإيقاف النفط على مستوى العالم ارتفع سعر النفط عالميًا، ولتعويض ذلك طالبت أمريكا فنزويلا وإيران؛ لضخ النفط مقابل فك الحصار الاقتصادي؛ لتعويض الإمدادات النفطية لسوق النفط، ولكن كان رد الفعل ضعيف، لأن فنزويلا تحتاج وقت لبدء الضخ، مشيرًا إلى أن إيران مع روسيا ولن تقف ضد روسيا، فضلًا عن أن السعودية لديها إمكانيات تعوض النقص من الجانب الروسي.

وأشار إلى أن روسيا لديها علاقات قوية بدول كثيرة كالهند والصين، وهي من أهم الدول الكبرى في وارداتها النفطية، مضيفًا أن أمريكا طالبت مصر برفض عبور ناقلات النفط الروسية َلكن مصر رفضت.

وأشار الخبير البترولي، أن الموقف معقد جدًا ولذلك قامت السعودية بإنذار الجميع بأنه في حالة ضرب منشآتها في السوق العالمي سيتأثر بذلك بمعنى حدوث زيادة سعرية لنقص المعروض.

تأثير ضرب المستودعات السعودية وحدوث هزة سعرية

وأوضح أن ضرب مستودع لأرامكو شي غير مؤثر، لأن أرامكو لديها الكثير من الإمكانيات والمستودعات، ولكن لابد من اتخاذ موقف كرد فعل لكن حقيقة الأمر لن تتأثر السعودية.

وأشار إلى إن التهديد السعودي، سيجعل السعر يرتفع في البورصات العالمية، مؤكدًا حدوث هزة سعرية لن تكون أكثر من ذلك، لأن مصادر إنتاج السعودية لن تتأثر.

تأثير التوترات الجيوسياسية

ومن جانبه قال محمد عطا الخبير الاقتصادي، إن ضرب مستودعات "أرامكو"، من قبل هجمات الحوثيين على المملكة ناتج عن التوترات الجيوسياسية والتي تشهدها المنطقة العربية خاصة بين السعودية واليمن، حيث تم أمس استهداف بعض مستودعات شركة "أرامكو"، والتي تعد أكبر مستودعات النفط في العالم.

ارتفاع أسعار النفط بدء من الإثنين

وأوضح "عطا"، إن الإسبوع القادم مع بداية إعادة الأسواق َوالتداول على السلع ستشهد أسعار الطاقة ارتفاعات كبيرة ناتجة عن توجيه ضربات الحوثيين لمستودعات أرامكو، مما سيؤثر على ارتفاعات أسعار النفط والطاقة عالميًا.

وأضاف أنه رغم أن التأثيرات لن تكون كبيرة على خفض الإمدادات من السعودية لأنحاء العالم ككل، إلا أن الموقف يزداد اضطراب خاصة بعد إعلان المملكة لثاني مرة عن عدم مسئوليتها نتيجة لنقص الإمدادات فيما بعد والناتج عن توجيه الضربات المتتالية الحوثية لمواقع وخزنات أرامكو للمملكة، وهذا يزيد من التخوفات العالمية خاصة لدى الدول المستوردة للنفط مما يشكل تهديدًا بارتفاع أسعار النفط خاصة مع بداية جلسات الأسبوع يوم الإثنين.

WhatsApp
Telegram