اعلان

خير اقتصادي: الاكتشافات الأخيرة سر الطفرة في قطاع البترول

اسعار النفط
اسعار النفط

قال الدكتور خالد إسماعيل، المستشار الاقتصادي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع، إن الاكتشافات الغازية بقطاع الطاقة في مصر، خلال الفترة الماضية، كان سببا في طفرة غير مسبوقة على جميع المستويات.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الاكتشافات الأخيرة كان لها تأثير مباشر على النقلة النوعية التي حدثت في صناعة البتروكيماويات بمصر، خاصة أن منتجات البتروكيماويات، هي منتجات مصنعة باستخدام الغاز الطبيعي، وتسهم بنحو 3%من الناتج المحلي لمصر، و12% من إجمالي القطاع الصناعي.

وأضاف أن تلك الصناعة تعد من الصناعات المهمة، التي يقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية، كما تحقق قيمة مضافة تصب فى دعم ونمو الاقتصاد القومى ومن خلال الاستغلال الأمثل لاحتياطات الغاز الطبيعى ،ومنتجاتها.

وأوضح أنه بحسب بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، هناك 7 مشروعات بدأ تنفيذها على مستوى المحافظات، لتحقيق التنمية الشاملة، وتتبلور القيمة المضافة اقتصاديا لها متمثلة فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة باستثمارات تقدر بـ18 مليار دولار.

وأكد أنه لا بد من توافر كل سبل الدعم للصناعات التي تصب في صالح نمو الاقتصاد القومي، وأيضا توفير النقد الأجنبي من خلال ما يتم تصديره من هذا القطاع الحيوي، لافتا إلى أن النهضة التنموية تكون من خلال تنمية الصناعات الحديثة في كل القطاعات، وبما يسهم في فتح فرص استثمارية للقطاع الخاص، كشريك استراتيجي في المنظومة الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل