اعلان

ما هو صندوق النقد العربي الذي لجأت مصر للاقتراض منه؟.. أبرز المعلومات

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

وافق مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، على تمويل من صندوق النقد العربي بلغت قيمته نحو 373 مليون دولار؛ بهدف المساهمة في تجاوز التداعيات والآثار السلبية التي فرضتها جائحة كورونا على البلاد.

مجلس الوزراء

مصر وصندوق النقد العربي

لا تعد مصر هي الدولة العربية الأولى التي حصلت على تمويل من صندوق النقد العربي؛ حيث سبقتها دول عربية عدة، مثل لبنان واليمن وغيرها من الدول المختلفة.

صندوق النقد العربي

الهدف من صندوق النقد العربي

ويعتبر الهدف من صندوق النقد العربي، هو تحقيق التوازن في المدفوعات للدول الأعضاء، وإزالة القيود المفروضة على المدفوعات بين الدول الأعضاء، وتحسين التعاون النقدي العربي، وتشجيع تطوير الأسواق المالية العربية، مما يمهد الطريق للعملة العربية الموحدة، وأخيرا تشجيع وتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء.

ماذا تعرف عن صندوق النقد العربي؟

هو منظمة عربية إقليمية، أُسست عام 1976، وبدأ عملياتها في عام 1977، وهي منظمة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومقره في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي.

صندوق النقد العربي

تكوين صندوق النقد العربي

يتم تمثيل كل دولة عضو بمحافظ معين ونائب محافظ يعملان لمدة خمس سنوات، ويتألف مجلس المديرين التنفيذيين من ثمانية أعضاء غير مقيمين ينتخبهم مجلس المحافظين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ويرأسها المدير العام، ويتم تعيين المدير العام أيضًا في مجلس الإدارة ولكن لمدة خمس سنوات بحد أقصى، ويشغل المدير العام منصب المدير العام لصندوق النقد العربي.

صندوق النقد العربي

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز تابعة للأمم المتحدة، أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1944 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي وليس العربي فقط كصندوق النقد العربي.

مقر صندوق النقد الدولي

ويقع مقر صندوق النقد الدولي، في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 189 بلدًا.

صندوق النقد

نشأة صندوق النقد الدولي

أنشئ صندوق النقد الدولي مع نهاية الحرب العالمية الثانية في سياق السعي لبناء نظام اقتصادي دولي جديد أكثر استقرارا وتجنبا لأخطاء العقود السابقة التي أسفرت عن خسائر فادحة، وعلى مدى السبعين عاما الماضية.

ظل الصندوق في حالة تغير وتكيف دائمة، غير أنه تشكل مند إنشائه بفعل أحداث التاريخ وتأثر بالأفكار الاقتصادية والسياسية السائدة على مر السنين.

وفي سياق متصل، قال مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، إنه وافق على تمويل من صندوق النقد العربي بنحو 373 مليون دولار، للمساهمة في تجاوز التداعيات والآثار السلبية التي فرضتها جائحة كورونا.

واجهت مصر موجات متتالية من وباء كوفيد-19 لكنها ألغت في الفترة الأخيرة معظم الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها في مراحل سابقة لاحتوائه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ