اعلان

«الجرم» يتوقع ارتفاع أسعار النفط وانخفاض الذهب عقب رفع الفائدة الأمريكية

رمزي الجرم عضو الجمعية المصرية
رمزي الجرم عضو الجمعية المصرية

قال الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، إن هناك ارتباطا عكسيا بين أسعار الفائدة الأمريكية وأسعار النفط والذهب.

وأوضح الجرم أن ذلك الارتباط، سيؤدي إلى تحديات أشد مما هو مُتصور خلال الفترة الحالية أو على المدى القصير، على خلفية التداعيات السلبية المُتزامنة للحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد أن رَفع سعر الفائدة الأمريكية، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، نظراً إلى أن رفع سعر الفائدة، يعني انتهاج سياسة تشددية للسياسة النقدية، مضيفا أن ذلك يترتب عليه ارتفاع كَلفة الاقتراض، والذي يؤدي الى إرجاء أي توسعات جديدة في مجتمع الأعمال، وانخفاض مستوى النشاط الاقتصادي، نتيجة انخفاض حجم المبيعات، والذي يُقلص الطلب على النفط إلى حد ما، مما يدفع بانخفاض أسعاره العالمية.

وأشار الجرم إلى أن رفع سعر الفائدة الامريكية، سيؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب، نتيجة تراجع الطلب عليه، جراء قيام المستثمرين بالتنازل عن أرصدة الذهب لديهم، من أجل تحقيق أرباح سريعة من التعامل على السندات الأمريكية ذات العائد المُرتفع، على خلفية زيادة أسعار الفائدة الأمريكية، كما أن ارتفاع الاخيرة، سوف يؤدي أيضا إلى تراجع الطلب على العملات الرقمية.

وأكد أنه بعد إدراك الفيدرالي الأمريكي، أن أزمة التضخم الذي كسر حاجز 8.5٪ لم تَكُن أزمة مؤقتة، ومن المتوقع استمرارها حتى مطلع العام القادم، فإن هذا الأمر، سوف يؤدي الى تداعيات سلبية شديدة على كافة الاقتصادات المرتبطة بالدولار الأمريكي، وبشكل خاص الاقتصادات الصاعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً