«خبير» يوضح سيناريو الضغوط الأمريكية على «أوبك» لخفض سعر النفط

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترولي، إنه تم حساب دعم المخصصات بـ28 مليار على أساس اعتماد سعر برميل النفط بـ80 دولار، على أساس توقع متوسط سعر النفط خلال العام القادم.

وأوضح في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه لا يوجد سعر ثابت للنفط وبالتالي فإن التوقعات متباينة وحدوث المفاجآت قائم، مشيرًا إلى أن حقيقة الأمر تكمن في إذا بقى الوضع على ما هو عليه فسيكون هناك دعم إضافي أي أن إذا استمرت الأسعار في معدل ما يفوق 100 دولار، حيث أن الأسعار الحالية تدور حول من 100 إلى 110دولارات، وهناك سيكون هناك دعم إضافي عن رقم الموازنة.

ويرى الخبير البترولي أن هناك اضطراب كبير في سوق النفط وأن هناك صراعات ضخمة على النفط والغاز خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي وأمريكا في حالة استعداد للضغط على منظمة أوبك واضح الفترة الحالية، وكانت بدايته في سن تشريع بمجلس الشيوخ الأمريكي برفع قضايا احتكارية على منظمة اوبك، وهذا موقف غريب وجديد وقد سبق رفض هذا التشريع من قبل ولكنها المحاولات الأمريكية. لحماية مصالحها ومصالح الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه إذا نجحت أمريكا في الضغط على أوبك بتلك الإدعاءات الاحتكارية لتحرير أسعار النفط ستنخفض الأسعار، لو فشلت تستمر الأمور على ما هو عليه.

ونوه إلى أنه في حالة استمرار ارتفاع أسعار النفط فسيكون هناك ضغط على الموازنة العامة المصرية، ومن المؤكد لجوء الحكومة لرفع أسعار المنتجات البترولية خاصة البنزين والغاز الطبيعي على أن يستمر ثبات أسعار السولار لأنه وقود الحياة اليومية للشعب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بهدف حل أزمة مصرف ليبيا المركزي