اعلان

رئيس مصلحة الضرائب المصرية: تنفيذ مشروعات تطوير وميكنة مصلحة الضرائب المصرية تحقيقًا لرؤية مصر 2030

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أشار رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه بدأ التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني في منتصف أبريل 2022، لافتًا إلى بدء إلزام الممولين بالمنظومة اعتبارا من 1 يوليو 2022، مشيرا إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني تسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وتكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن المصلحة تسرع من وتيرة تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب، وذلك وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية ووزير المالية تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي.

واستعرض رضا عبد القادر بعض الملامح عن منظومة الإيصال الإلكتروني قائلا إنها ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني، يُمْكِن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات الصادرة من الممولين إلى المستهلكين، موضحًا أنه يتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS وأنظمة ERP لدى الممول، بما يساعد في تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائي.

وقال رئيس مصلحة الضرائب إن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الإيصال ومحتوياته شكليا، وكذلك توحيد شكل ومحتوى الإيصال إلكتروني في التعامل بين التاجر والمستهلك النهائي، وفقا لطبيعة كل نشاط، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصري، وتسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع أساس لأعمال الفحص الإلكتروني، مع إمكانية الفحص عن بعد.

وأشار عبد القادر إلى أن إجراءات العمل بمنظومة الإيصال الإلكتروني تتمثل في الاستعداد لإصدار الإيصالات عن طريق أجهزة نقاط البيع POS أو أنظمة ERP وإصدار الإيصالات من الممول إلى المستهلك النهائي، والاطلاع علي التقارير التشغيلية، والدعم التشغيلي والاتصال، مضيفًا أنه للوصول إلى حزمة أدوات تطوير البرمجيات يكون من خلال الرابط التالي https:// sdk. preprod. invoicing. eta. gov. eg/.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني سوف تتيح بعض أنواع الإخطارات التي سيتم تحديدها وتنفيذها خلال مراحل المنظومة من خلال عدة قنوات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسة الخاصة بالممول ERP؛ والبريد الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني الرئيسي لشركة الممول والرسائل النصية القصيرة من خلال رقم الهاتف للممول.

ومن الجدير بالذكر أنه للاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني من خلال الرابط التالي:

https:// www. eta. gov. eg/ ar/ content/ e- receipt- services

وللاستفسارات والدعم الفني للشركات المشتركة في التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني

eReceipt. support @ eta. gov. eg

وللرد على الاستفسارات ومتابعة مواعيد الندوات التعريفية المجانية التي تنظمها المصلحة والخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني، والحجز لحضورها الاتصال على الخط الساخن 16395

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم