اعلان

نقيب الفلاحين: انخفاض 50% في أسعار الأرز مع جمع المحصول الجديد

انتاجية الأرز
انتاجية الأرز

أكد حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، على تراجع سعر الأرز الأبيض كسر 5 % وكسر 3 % بمقدار يتراوح بين 500-1200 جنيه بالطن، واستقرت أسعار الأرز الشعير بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة.

وتوقع في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن تنخفض الأسعار بنسبة 50 % أخرى مع جمع المحصول الجديد خلال شهر يوليو الذي يتم زراعته الآن، لافتا إلى الارتفاع الذي شهدته الأسعار خلال الفترة الماضية كانت سببها جشع التجار واستغلال الأوضاع وزيادة الطلب على الأرز.

وأضاف إلى أن سبب الانخفاض الحالي نتيجة ضخ الحكومة لكميات كبير بهدف خفض الأسعار في جميع المنافذ لافتا إلى أن الأيام القادمة ستشهد انخفاضا مع بداية زراعة المحصول الجديد، لافتا إلى أن التجار مع المحصول الجديد يقومون بطرح المخزون القديم ليستفيد بفرق الأسعار الحالية إلا إذا حدثت تطورات عالمية، لافتا إلى أن مصر تحقق اكتفاء ذاتيا من الأرز.

وأشار إلى أن بنزوع 1 مليون و75 ألف فدان ينتجو 3 مليون و200 ألف طن أرز، لافتا إلى أن الأرز معروف أنه من المحاصيل التي تستهلك مياه بشكل كبير، مؤكدا أن الوزارة حددت 150 ألف فدان لزراعة الأرز الجاف، الذي لا يستهلك كميات كبيرة من المياه، إضافة إلى وجود 200 ألف فدان، يتم استخدام مياه الصرف الزراعي بها، و700 ألف فدان تزرع بمياه النيل العادية.

وأوضح سعر طن الأرز يتراوح من 11 ألف إلى 14 ألف حسب النوع إذا يختلف الأسعار من مكان إلى مكان ومن نوعية لأخرى، لافتا إلى أن الأرز السايب وصل الآن إلى 16 جنيه للكيلو في التجزئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين