اعلان

"زراعة الفيوم: القمح يمثل 52% من المساحة المنزرعة بالمحافظة

محصول القمح
محصول القمح

قال الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، إن المحافظة شهدت في العام الماضي زراعة نحو 200 ألف فدان قمح، وزادت هذه المساحة في الموسم الحالي 208 ألف فدان.

وأضاف خلال لقاء ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية: 'نتوقع زيادة الإنتاجية بسبب السياسة الصنفية التي تتبعها المحافظة، إذ أن هناك توعية مباشرة للمزارعين بزراعة المحاصيل الاستراتيجية، الذي يمثل أكثر من 52% من المساحة المنزرعة في الفيوم'.

وتابع وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم: 'تواصلنا مع المزارعين لإقناعهم بزراعة القمح من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية، وننزم الحقول الإرشادية ونزرعها بالقمح ونمنحها كل الأولويات الممكنة لتشجيع المزارعين على زيادة مساحات القمح المنزرعة في مصر، وهناك زيادة في الحقول الإرشادية انعكست على الإنتاج'.

ولفت، إلى أنّ مركز الزراعة التعاقدية الذي تم تدشينه بقرار جمهوري في عام 2015، لم يتم تفعيله إلا في عام 2019 وذلك لأهمية وطنية، من اجل التشجيع على زراعة المحاصيل الزيتية نظرا لاحتياج البلاد للزيوت، لاننا نستورد اكثر من 97% من احتياجاتنا من الخارج'.

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر' المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن