اعلان

اقتصادي يوضح اسباب ارتفاع أسعار النفط

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال د. محمد عبد الهادي خبير سوق المال والخبير الاقتصادي، أن اسعار النفط تتحرك وفقا للنظريه الاقتصاديه لارتفاع الطلب عن العرض حيث يرتفع السعر.

وأوضح عبد الهادي ان هناك اسباب لارتفاع أسعار النفط وهي انخفاض مخزون النفط الاستراتيجي الأمريكي الي مليون برميل، وفتح التبادل التجاري والاقتصادي لشنغهاي الصينيه بعد اغلاقات التخوف من جايحه كورونا وتعد الصين أكبر مستوردي النفط في العالم .

موضحا ان ارتفاع الطلب نتيجه لدخول فصل الصيفي للرحلات والإجازات الامريكين مما أدى لارتفاع أسعار النفط

وأشار ان هناك اسباب شح أو انخفاض العرض وهي العقوبات الناتجه من الاتحاد الأوروبي علي واردات النفط الروسي بمقدار انخفاض الثلث حتي يتم فرض كامل اعتبارا من بدايه سنه 2023.

مضيفا الي استيراد الاتحاد الأوروبي من روسيا بمقدار 25% ثم النرويج 9.2% ثم امريكا 9% وكازاخستان 8% ولبيا 8% ثم العراق 7% وبريطانيا 5% واخيرا السعوديه 5%، بالإضافة إلى انخفاض انتاج روسيا من النفط 664 الف طن في شهر مايو .

مشيرا إلى قيام الدول بالضغط علي أوبك + باجتماع الاخير وبالفعل ابدءت مبداييا برفع إنتاجها من 430 مليون برميل يوميا الي 649 مليون برميل يوميا ولكن ليست من مصلحه دول الخليج أن ترفع الإنتاج وبالتالي مع وضع السياسي الأمريكي مع السعوديه فقد لا تقوم برفع الإنتاج وبالتالي قد يؤدي إلي مذيد من ارتفاع الأسعار خاصة انه من المفترض أن يصل الي نقطه 130$ في الأجل القصير .

ومع فتح شنغهاي سوف يؤدي إلي امتصاص اي زياده إذا تم بالفعل اقراها وبالتالي سيحدث مزيد من الارتفاع .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر