اعلان

خبير يطالب بإنشاء صناديق استثمارية لشراء الشركات لإنقاذها من الاستحواذ الأجنبى

البورصة
البورصة

قال د. محمد عبد الهادي خبير سوق المال، إن أسعار الأسهم في سوق المال أصبحت جاذبه للاستثمار خاصة بعد انخفاض قيمها ونتيجه لتخارج الاستثمارات الأجنبية وتوجه الاستثمارات الأجنبية الي التخارج من الأسواق الناشئة.

وأوضح أن ذلك يأتي في ظل تفضيلات استثماريه لديهم مع ارتفاع التضخم عالميا واتجاهم الي معدلات العائد المرتفع، موضخا أن هذا يعتبر أمرا طبيعيا في ظل المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة بعد الحرب الروسيه الأوكرانية.

وأضاف عبد الهادي أن مضاعف ربحية سوق المال المصري 6.5 مرة وتعتبر مقارنة بكافة البورصات العالمية أقل نسبة ضمن البورصات العربية، مضيفا أن الشركات المقيدة بالبورصة حققت أعلي معدلات ربحية بالرغم من التحديات التي تواجهها، وقال: "فمثلا سيدي كرير حققت ربح في الربع الأول 251 مليون مقارنه 151 مليون، وكذلك إيجترانس 14 مليون في الربع الأول مقارنة بصافي خساره 20 ألف، ودايس حققت 10 مليون مقارنه 4 مليون عن نفس الفترة، وهكذا، وقيمتها العادلة مرتفعة جدا مقارنة بقيمتها السوقية".

وأشار إلي توجه الاستثمارات العربيه بالأخص نحو الاستحواذ علي الشركات المصرية برخص الثمن في ظل عدم دراية بقيمة الشركات الموجودة وأصبحت فرصة الاستحواذ بقيم أسعار متدنيه منها مجموعه الحكير السعودية تستحوز علي 5% من أسهم شركة غالية بقيمه 12.4 مليون دولار، ومن قبل طلب استحواذ علي هيرميس بقيمه 19 جنيه للسهم والآن يتداول بقيمة 12.5 جنيه".

وبري الخبير الاقتصادي أنه حان الوقت لإنقاذ الاقتصاد المصري والمتمثل في أهم مقوماته الأساسية وهو البورصة وإنشاء عدة صناديق استثمارية لشراء تلك الشركات بدلا من شركات أجنبيه تستحوذ وتعلم قيمتها الحقيقية.

WhatsApp
Telegram