اعلان

برنت ينخفض لسعر ما قبل غزو أوكرانيا بسبب مخاوف الركود

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة
كتب : وكالات

تراجعت أسعار النفط اليوم ، حيث سجل خام برنت 93.50 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 21 فبراير قبل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، مع تصاعد المخاوف من ركود اقتصادي قد يضعف الطلب على الوقود.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.88 دولار إلى 93.90 دولار للبرميل، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.37 دولار أو 2.6 بالمئة إلى 88.29 دولار للبرميل.

وسجل خام برنت أدنى مستوى له عند 93.50 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 21 فبراير شباط، بينما لامس الخام الأمريكي أدنى مستوى منذ الثالث من فبراير عند 87.97 دولار.

وجاء البيع في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين أظهرت أيضا زيادة مفاجئة مع تباطؤ الطلب.

وظلت توقعات الطلب واقعة تحت ضغوط المخاوف المتزايدة من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا وضائقة الديون في اقتصادات الأسواق الناشئة وسياسة كوفيد-19 الصارمة في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وجاءت زيادة الضغوط في أعقاب مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يبطئ النشاط الاقتصادي ويحد من الطلب على الوقود. ورفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس وحذر من مخاطر الركود.

واعتبر محللون أن اتفاق أوبك+ يوم الأربعاء على رفع هدف الإنتاج 100 ألف برميل يوميا فقط في سبتمبر أيلول، أي ما يعادل 0.1 في المئة من الطلب العالمي، يدفع السوق للهبوط.

وذكرت مصادر مطلعة على تفكير كبار المصدرين الخليجيين إن الدولتين صاحبتي الثقل في أوبك، السعودية والإمارات، مستعدتان لتحقيق "زيادة كبيرة" في إنتاج النفط إذا واجه العالم أزمة إمدادات حادة هذا الشتاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً