بالأرقام.. التفاصيل الكاملة لصفقة استحواذ السعودية للاستثمار على أسهم من 4 شركات مصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة اليوم الأربعاء، بقيمة 24.89 مليار جنيه ما يعادل حوالي 1.3 مليار دولار، حيث استحوذ الشركة السعودية على 25% من شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية و19.82% من أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ، و 25% من موبكو للأسمدة و 20% من الاسكندرية لتداول الحاويات،

صفقة مصر لإنتاج الأسمدة

قالت البورصة المصرية، إنه تم تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو.

وأوضحت البورصة، أن جلسة اليوم الأربعاء شهدت تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو لعدد 57.279 مليون سهم باجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7.1 مليار جنيه.

صفقة اسكندرية للحاويات

قالت البورصة المصرية، إنه تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

وأوضحت البورصة، أن جلسة اليوم شهدت تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات لعدد 297.95 مليون سهم باجمالى قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 3,02 مليار جنيه.

صفقة أبو قير للأسمدة

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية.

وأوضحت البورصة، أنه تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم أبوقير للأسمدة لعدد 250,122 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7,272 مليار جنيه.

صفقة أي فاينانس للاستثمارات

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ صفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

وقالت إنه تم خلال جلسة اليوم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم اي فاينانس للاستثمارات لعدد 462.22 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7.499 مليار جنيه.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي في بيان صدر لاحقاً اليوم، إن هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقّعَت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

يبلغ صافي أصول صندوق الاستثمارات العامة 620 مليار دولار، وفقاً لأحدث بيانات معهد الصناديق السيادية، وترتيبه السادس عالمياً، في حين تستهدف المملكة الوصول بها إلى 10 تريليونات ريال .

في أبريل الماضي، استحوذت 'القابضة' ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنوك حكومية مصرية.

تضمنت الصفقات وقتها الاستحواذ على حصص في شركات 'أبوقير للأسمدة' بنحو 21.5% ، و 20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة 'موبكو'، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، بالإضافة إلى 17% من أسهم 'البنك التجاري الدولي'، و 12.6% من أسهم 'فوري'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً