اعلان

مصادر: استئناف فتح الاعتمادات المستندية لتسهيل إجراءات الاستيراد بالموانئ

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى
كتب : أهل مصر

تعمل العديد من البنوك العاملة داخل السوق المصري على توفير الدولار، وفقا للتسيرات الأخيرة التي أعلنتها وزارة المالية والبنك المركزي.

وكان من أبزر التيسيرات التي أعلنت عنها وزارة المالية، وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية، بسبب المستندات المطلوبة من الجهات ذات الصلة، والإفراج خلال أيام عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية، وكذلك نموذج 4 لتمويل الواردات بالتنسيق مع البنك المركزي المصري ووزارة التجارة والصناعة.

وكشفت مصادر مصرفية مطلعة، عن معاودة البنوك لاستئناف فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين، لتسهيل إجراءات الاستيراد في المواني، وتخفيف الأعباء على المستوردين الذين يواجهون صعوبة، في توفير العملة الصعبة للإفراج عن البضائع، بسبب تطبيق نظام الاعتمادات المستندية.

وكشفت المصادر على أهم البنوك التي بدأت بالفعل تلك الخطوة، والتي من بنيها البنك العربي الأفريقي، وبنك قطر الوطني، وبنكا مصر والأهلي المصري الحكوميان لكن بمبالغ أقل من البنوك الخاصة.

وأوضحت المصادر، أنه لم يتم إصدار أي قرار، بشأن إلغاء الاعتمادات المستندية حتى الآن.

وكان البنك المركزي المصري، قرر وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كل العمليات الاستيرادية، والعمل بـ"الاعتمادات المستندية" فقط، وفق وثيقة بتاريخ 12 فبراير الماضي من "المركزي" للبنوك العاملة في مصر، والاعتمادات المستندية يكون التعامل بين بنك المستورد وبنك المصدر، ويكون دور البنك وسيطاً فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة