اعلان

خبير يوضح تأثير قرار غازبروم الروسية على أوروبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة أنّ خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" الذي يربط روسيا بشمال ألمانيا وكان من المقرّر أن يستأنف الخدمة السبت بعد انقطاع استمرّ ثلاثة أيام لعمليات الصيانة، سيتوقّف "تماماً" حتى يتم إصلاح التوربين، من دون تحديد موعد نهائي.

وقال مهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، انه جاء قرار وزراء مالية الدول السبع الكبري في برلين مؤخرا بوضع سقف سعري الصادرات النفط والغاز الروسي ، ليخلق موقف أكثر عدائية مع روسيا.

وأوضح ان هذا يعني تحديد سقف لايراداتها من نشاط سلع استراتيجية هامة وليخلق مجال آخر من كيفية إدارة التجارة العالمية بوضع قيود عليها بدلا من المزيد من التحرر الذي كانت تنادي به الدول الصناعية الكبري والدول السبع الكبري .

وأضاف أن رد الفعل الروسي تجاة هذا القرار أكثر عدائية بإيقاف واردات الغاز الروسي عبر خط نورد ستريم ١ بحجه مشاكل فنية تتعلق بالتوربينات المدفعة للغاز عبر خطوط الأنابيب.موضحا ان الموقف يزداد صعوبة بين الأطراف المتنازعة.

وأضاف ان ذلك سيؤدي الي ارتفاع أسعار الغاز المسال وسيؤدي إلي المزيد من الصعوبات الاقتصادية علي اوروبا بالذات وازدياد حجم التضخم الذي يعاني من الشعب الأوربي بوجه خاص ومعظم دول العالم نتيجة زيادة أسعار المستلزمات وقطع الغيار وخلافة.

وأشار يوسف انه على جانب آخر اتفاق دول السبع بوضع سقف سعري للصادرات النفطية والغازية من روسيا ، هل هذا مؤشر لإمكانية تطبيقه علي صادرات تحالف أوبك+ بمشاركة روسيا بوضع سقف سعري لصادرات منظمة أوبك+ من النفط...سؤال سنري الإجابة عنه في القريب .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووول الثاني للزعيم