اعلان

توقعات بارتفاع أسعار فائدة «المركزي الأوروبي» بهذا المقدار

البنك الأوروبي المركزي
البنك الأوروبي المركزي
كتب : وكالات

في مذكرة تم نشرها صباح يوم الخميس، قبل ساعات من قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، أفاد محللو باركليز (LON:BARC) بنك أنهم يتوقعون أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس باجتماعه اليوم.

وأوضح محللو بنك الاستثمار البريطاني أن المعطيات الحالية بالأسواق تشير إلى التوقعات رفع المركزي الأوروبي للفائدة بمقدار 68 نقطة أساس في اجتماع هذا الأسبوع، و123 نقطة أساس بحلول اجتماع أكتوبر و 174 نقطة أساس بنهاية العام، على نحو تراكمي.

وهو ما دفع باركليز بنك لتغيير توقعاته لوتيرة تشديد البنك المركزي الأوروبي إلى 75 نقطة أساس باجتماع اليوم، تليها 50 نقطة أساس ثم 25 نقطة أساس باجتماعي أكتوبر وديسمبر على التوالي، ليصل معدل الفائدة بنهاية العام إلى 1.5%.

وأضاف المحللون أنهه يتوقعون كذلك أن تشير محافظ المركزي الأوروبي كريستين لاجارد خلال المؤتمر الصحفي للسياسة النقدية إلى أن مناقشة نهاية برنامج إعادة شراء الأصول APP يمكن أن تتم باجتماعات البنك القادمة، مما يشير إلى خطوة تطبيع متشددة أخرى.

وأشارت مذكرة باركليز أنه مع رفع المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بهذا القدر، فإن هذا من شأنه دفع اليورو للصعود على المدى القصير، ولكن التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو والمخاوف المستمرة بشأن الطاقة من شأنها إبقاء اليورو تحت الضغط على المدى المتوسط.

ومن ناحية أخرى، فإنه في حال رفع المركزي الأوروبي الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فقط، فإن هذا قد يدفع اليورو نحو تكبد خسائر فادحة، وقد يختبر زوج اليورو / الدولار الأمريكي أدنى مستوياته مرة أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط