اعلان

مثلث ماسبيرو وبطن البقرة.. أبرز إنجازات تطوير العشوائيات في شهري أغسطس وسبتمبر

مشروع عواصم المحافظات
مشروع عواصم المحافظات

تحرص وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تطوير المناطق العشوائية والعمل على توفير حياة كريمة ومستقره لسكنها، لتحقيق رؤية مصر 2030 في كافة جوانب الحياة و خاصة الجانب السكني.

وفي مطلع شهر سبتمبر الحالي، أشار المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، إلى إنه تم الانتهاء من رصد 49 قطعة أرض على مستوى المحافظات تدخل ضمن خطة تطوير عواصم المحافظات على مستوى الجمهورية، لأفتاً إلى أن جميع قطع الأراضي التي يتم حصرها ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات تتضمن إنشاء مشروعات سكنية جديدة وعددًا من المشروعات الخدمية والتعليمية والصحية، والتي تدعم توفير كافة احتياجات المواطنين على مستوى القرى والمحافظات وتحسين حياة المواطنين.

جولة مدبولي بالفيوم

وعلى الجانب الآخر، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجولة تفقديه بمحافظة الفيوم، لمتابعة تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" ضمن مشروع تطويرعواصم المحافظات والمدن الكبرى، حيث تفقد مشروع إنشاء عمارات "الإسكان البديل" بكل من أرض الشونة، وأرض المحلج.

وأكد رئيس الوزراء، أن أهمية هذا المشروع الذي يحظى باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من منطلق حرص الدولة على الارتقاء بمستوى جودة حياة المواطنين في مختلف المحافظات.

كما زار رئيس الوزراء نماذج لعدد من وحدات المشروع، واستمع إلى شرح من اللواء عمرو منصور، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذي أوضح أن المشروع تنفذه إدارة الأشغال العسكرية، ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية العام الجاري.

إنشاء 14 عمارة سكنية

من جانبه، لفت اللواء محمد زين، مساعد مدير إدارة الأشغال العسكرية، إلى أن المشروع يشمل إنشاء 14 عمارة سكنية، بنموذج " سكن لكل المصريين "، منها 4 عمارات بأرض الشونة، على مساحة 3 أفدنة، بحيث تتكون كل عمارة من دور أرضي سكني أو تجاري، و9 طوابق متكررة سكنية، بإجمالي 304 وحدات سكنية، بالإضافة إلى 10 عمارات بأرض المحلج، بإجمالي 796 وحدة سكنية، على مساحة 8.5 فدان، تتكون أيضاً من طابق أرضي و 9 أدوار متكررة.

وأكد مساعد مدير إدارة الأشغال العسكرية، إلى أنه تم تنفيذ أعمال انشاء الطرق بالمشروع، وأعمال شبكة الكهرباء وتتم إقامة مباني المحولات، وكذا استكمال أعمال المرافق من التغذية الكهربائية، والصرف الصحي، والري وخلافه.

تطوير عواصم المحافظات

وخلال الجولة، أكد المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، أن المرحلة العاجلة من مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، تتضمن العمل بـ 36 موقعاً بـ 13 محافظة، لإقامة نحو 114 ألف وحدة سكنية، يتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على مساحة إجمالية تبلغ نحو 1478 فداناً.

وفي شهر أغسطس، كشف خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، عن آخر تطورات مناطق العشوائيات في القاهرة الكبرى، وعدة محافظات، حيث أشار إلى أنه يتم بالفعل العمل على تطوير مناطق العشوائيات في محافظات الدقهلية والغربية ومرسى مطروح.

وأوضح رئيس صندوق التنمية الحضارية، في تصريحات لـ" أهل مصر"، أن المبالغ التي تم ضخها لترميم وإصلاح مناطق العشوائيات داخل مدينة القاهرة الكبري، بلغت 16 مليار جنيه لتطوير مناطق العشوائيات بالقاهرة الكبرى.

وأضاف "صديق"، أنه تم الانتهاء بالفعل من الأعمال القائمة لمنشآت منطقة مثلث ماسبيرو، وذلك بنسبة 98%، مشيراً إلى أنه جاري إعداد لجان لتسليم الشقق لأهالي المنطقة.

سور مجري العيون

أما بالنسبة لمنطقة سور مجري العيون، فقد أشار"خالد"، إلى أنه قد تم بالفعل نقل مدابغ الجلود من سور مجري العيون إلى منطقة الروبيكي، حيث تم نقل 2000 وحدة من الأنشطة الصناعية إلى منطقة الروبيكي، وبما أن العدد الأكبر من سكان أهالي منطقة سور مجري العيون يعملون في هذه المهنة، فقد فضلوا الانتقال لمدينة بدر، لكي يكون محل سكنهم بجانب مكان عملهم الجديد مثلما كان الوضع من قبل.

ولفت رئيس صندوق التنمية الحضارية، إلى أنه قد تم بالفعل شراء 1008 شقق من هيئة المجتمعات العمرانية في مدينة بدر؛ لتوفير المساكن لأهالي سور مجري العيون بناء على رغبتهم، حيث تم بالفعل نقل 1000 أسرة إلى مدينة بدر.

وأفاد "صديق" في تصريحاته أيضاً، بأنه تم نقل 1000أسرة لمدينة الأسمرات بمنطقة المقطم بناءً على رغباتهم.

و أكد صديق ، ان الدولة تسعى بجهدا وعزم لتتمكن من إزالة جميع المناطق العشوائية و تعمل على انشاء منشئات سكنية و محلية و إدارية تليق بالمواطن المصري ، حتى تتمكن الدولة من توفير حياة كبير لما اهالي العشوائيات، كما أنهم في استمرار العمل بالفعل على تطوير المناطق مصر القديمة وسور مجرى العيون، إضافة إلى أن جميع المناطق المحيطة بجامع عمرو بن العاص وسور مجرى العيون، مثل منطقة السكر والليمون ووحوش الغجر والجيارة، فكانت كل تلك المناطق سيئة السمعة، ويتم الآن بالفعل إزالتها و العمل على تطورها.

واشار خالد ، إلى انه تم بالفعل تم تدبير أماكن سكن أخرى لـ 1600 أسرة في منطقة الخيالة، و التي اصبحت الآن منطقة مطورة بشكل جيد و ملفت للنظر، وجاهزة لاستقبال الأهلي وإعطائهم مستوى معيشة افضل مما كانوا عليه، كما يعتبر مشروع تطوير العشوائيات بشكل يعتبر من أهم و اعظم المشاريع القومية الهامة بالدولة، حيث يستهدف خلاله الحفاظ على قيمة القاهر التاريخية والحفاظ على آثارها.

كما اكد صديق في تصريحاته و أيضا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " صالة التحرير" المذاع على قناة " صدى البلد" قال المهندس خالد صديق المديرالتنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن أهالي منطقة بطن البقرة تم نقل 1800 أسرة منهم بالفعل لـ وحدات سكنية بـمنطقة الأسمرات، أى ما يقرب من 90% وأكد أن المتبقي من سكان المنطقة لا يتخطى ال 200 أسرة، و سوف يتم نقلهم أيضا.

وأشار صديق إلى أن منطقة بطن البقرة تم نقل 1800 أسرة بالفعل إلى وحدات سكنية مجهزة بمنطقة الاسمرات، وهذا ما يقارب 90% من سكان المنطقة، مؤكداً أن المتبقي من سكان المنطقة لا يتخطى 200 أسرة وسوف يتم نقلهم أيضا في اسرع وقت.

جوهرة الفسطاط

كما تسعي وزارة الإسكان جاهده بالتعاون مع صندوق التنمية الحضرية ومحافظة القاهرة لتنفيذ مشروع "جوهرة الفسطاط" ب منطقة مصر القديمة، بدلاً من "بطن البقرة العشوائية سابقا"، حيث أن من المخطط أن تشمل منطقة جوهرة الفسطاط وحدات سكنية مصممة لإنشاء حياة سكنية مريحة لكل سكان المنطقة، بالإضافة إليأنه سوف يتم إنشاء أماكن ترفيهية وأماكن للمشاة والإهتمام بتوفير المساحات الخضراء ذات المناظر الجميلة والتي تساعد أيضاً علي بناء صحة قوية لدي السكان.

وأعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة قد أنهت بالفعل من إزالة منطقة بطن البقرة العشوائية بحي مصر القديمة، وذلك بنسبة 100%.

وأكد عبد العال، أن أعمال الإزالة تمت بناءً علي توجيهات القيادة السياسية، وذلك لتتخلص الدولة من تلك المناطق العشوائية الموجودة بالعاصمة والعمل علي إنشاء مساكن لائقة للسكن والمعيشة وتوفير حياة كريمة لأهلي المنطقة.

وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضارية، في تصريحاته، إلى أن الدولة أيضاً مهتمة بمشروع تطويرعواصم المحافظات، مشيراً إلي أن الخطة الحالية لتطوير مشروع عواصم المحافظات تتضمن 13 محافظة بواقع 108 آلاف من الوحدات سكنية، وذلك من إجمالى المشروع 500 ألف وحدة فى 27 محافظة، حيث تتخطي معدلات التنفيذ نسبة 60%.

وأفاد صديق ، أن المرحلة التالية من مشروع تطويرعواصم المحافظات تبلغ 120 مليار جنيه، مقسمة بين 62 مليار جنيه تم تخصيصهم من صندوق التنمية الحضرية، والجزء الآخر و هو مبلغ 53 مليارجنيه و الذي سوف يتم توفيره عن طريق الاقتراض من البنوك، بالإضافة إلى المبلغ المتبقى و الذي سوف يتم توفيره من إحدى الجهات.

وأشار خالد، إلى العوامل التي سوف تساعد الدولة علي إستكملها لتطويرالمناطق العشوائية في جميع أنحاء البلاد، لافتاً إلى أن أهم إحدي هذه العوامل هو التخطيط الجيد وتوفيرالميزانية المالية الكافية لتمكن من ترميم وإنشاء مناطق سكنية توفير حياة كريمة ومريحة.

وعلى الصعيد الآخر، كشف الدكتورعبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان، عن تفاصيل عودة أهالي مثلث ماسبيرو للمنطقة مرة اخري بعد تطويرها، مشيراً إلى أن منطقة مثلث ماسبير تتضمن بالأكثرعدد كبير شركات خاصة وليست أملاك دولة.

وصرح عبدالخالق إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المُذاع على قناة صدى البلد، أن منطقة "السكن البديل" هي المنطقة التي ارتضى سكانها العودة لها مرة أخري بعد تطويرها.

لأفتً إلى وجود 3100 أسرة تقاضوا مقابل مادي بديلًا لمساكنهم في مثلث ماسبيرو، وذلك بـ60 ألف جنيه للغرفة، إلى جانب 40 ألف دعم نقدي.

وأفاد مساعد وزير الإسكان أن هناك بعض الأسر استلمت وحدة بديلة مشابهة في الأسمرات، ويبلغ عددهم أكثر من 400 أسرة، مؤكد أن الأهلي قامو بدفع قيمة مالية بسيطة لحصولهم على شقق مُميزة.

وأوضح عبدالخالق إبراهيم، إلى أنه يوجد 890 أسرة وافقوا على العودة إلى السكن في مثلث ماسبيرو، على أن يدفعوا الفارق، والذي يتراوح من 400 إلى 700 ألف جنيه.

وأشار إلى أن تكلفة الوحدة السكنية في مثلث ماسبيرو تتراوح بين 950 ألف جنيه إلى 1.5 مليون جنيه؛ حيث يبلغ سعر المتر في مثلث ماسبيرو 80 ألف جنيه للتجاري، و35 ألف جنيه للإداري، مشيراً إلى وجود برج استثماري في منطقة مثلث ماسبيرو، وآخر إداري ويوجد كل الخدمات؛ لكونها تعد امتدادًا لمنطقة المال والأعمال.

وتابع: «المرحة الثانية تضم 3 أبراج تتنوع أنشطتهم بين تجاري إداري سكني، مساحات الوحدات السكنية بين غرفين وصالة و3 غرف صالة، ومخصص أماكن لتركيب التكييفات، ولا يوجد تكييف مركزي؛ نظرًا أنه يرفع التكلفة، وخلال شهرين يتم عودة سكان ماسبيرو إلى المنطقة، على أن تبدأ خلال أسبوعين من تاريخه الإجراءات والقرعة وتحديد فارق السعر».

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن