اعلان

الدولار يواصل الارتفاع عالميًا.. وخبراء يتوقعون مزيد من الزيادة خلال الـ6 أشهر المقبلة

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

شهدت أسعار الدولار ارتفاعًا عالميًا نظرًا لتسجيل ارتفاعات قياسية أمام العملات الأخرى، حيث سجل اليورو والجنيه الإسترليني أدنى مستوياتهما.

وتراجعت العملة الموحدة بنسبة 1% إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2002، في حين انخفض الجنيه بنسبة 2.1% إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً ، مما يضعه على المسار لأسوأ أسبوع له منذ أوائل مايو.

ارتفاعات الفائدة

وجاء ذلك في الوقت الذي وصل فيه مؤشر العملة الأميركية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث ركز التجار على الفجوة المتزايدة بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وفي نهاية الأسبوع المليء باجتماعات البنوك المركزية وحتى مع دخول اليابان في سوق العملات لإبطاء عمليات بيع الين، أكد رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس تصدر الاحتياطي الفيدرالي المشهد لمواجهة ضغوط التضخم.

وفي المقابل، يظهر رفع بنك إنجلترا الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الخميس إلى أنه سيتخذ نهج الانتظار والترقب لضغوط التضخم في الأشهر المقبلة، كما أن تشديد البنك المركزي السويدي سياسته النقدية بمقدار 100 نقطة أساس فشل في دعم عملته، في ظل توقعات برفع أقل لمعدلات الفائدة في الأشهر المقبلة.

وتوقع بيتر كينسيلا، خبير اقتصادي، ارتفاع الدولار بنسبة 4% خلال الأشهر الستة المقبلة.

وانخفض اليوان بنسبة 12% تقريبا مقابل الدولار منذ بداية 2022، وهو في طريقه للشهر السابع على التوالي من الانخفاضات – وهي أطول فترة منذ ذروة حرب ترمب التجارية في 2018.

زيادة في الأسعار

وقال جيفري يو، كبير محللي العملات الأجنبية في بنك أوف نيويورك ميلون، إن الاحتياطي الفيدرالي هو الأشد من حيث تشديد السياسة النقدية.

الفرنك السويسري

الفرنك السويسري الذي تراجع بأكثر من 1% مقابل الدولار منذ أن رفع البنك الوطني السويسري سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الخميس، خيّب آمال البعض في السوق الذين كانوا يراهنون على زيادة أكبر. تعاني الكرونة النرويجية أيضًا، إذ انضم البنك النرويجي إلى صانعي السياسة الآخرين في الظهور بمظهر أكثر حذرًا بشأن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة مقارنة بالاحتياطي الفيدرالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم