اعلان
اعلان

بالأرقام.. كيف نجحت الدولة في سد احتياجات الصعيد من المواد البترولية؟

 المشروعات البترولية
المشروعات البترولية

من المتوقع أن يشهد العام المقبل، تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية، ونجحت وزارة البترول في سد احتياجات السوق المحلية، خاصة في صعيد مصر، الذي كان يعاني من نقص المواد البترولية خلال السنوات الماضية.

وفي هذا التقرير، ترصد لكم «أهل مصر»، أبرز المشروعات البترولية بصعيد مصر، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي:

1- تنفيذ خطة ناجحة لزيادة الاحتياطيات فى مناطق امتياز شركة جنوب الوادى، من خلال إضافة احتياطيات جديدة تقدر بنحو 15 مليون برميل، إلى جانب التغلب على الانخفاض الطبيعى فى الإنتاج، من خلال برنامج مكثف لحفر الآبار التنموية.

2 -بلغ متوسط الإنتاج خلال الفترة الحالية، ما يناهز نحو 23 الف برميل خام يوميًا، بزيادة نسبتها 10% عن الفترة نفسها من العام السابق، بالإضافة إلى نحو 4.5 مليون قدم مكعب غاز و8300 طن بوتاجاز.

3- تغطية احتياجات محافظات الجنوب التسع من المنتجات البترولية خلال العام، والتي بلغت نحو 6 ملايين طن، بارتفاع نسبته أكثر من 12% عن العام السابق.

4- ساهمت مصفاة تكرير أسيوط، بعد افتتاح مجمع البنزين الجديد في تلبية احتياجات محافظات الجنوب من البنزين بنسبة 100%، وكذلك المازوت.

5- ارتفع إجمالى استهلاك محافظات الصعيد من الغاز الطبيعي، بنسبة تصل إلى 19% عن العام السابق.

6- وفي إطار الخطة القومية التى تتبناها الوزارة، للتوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى للمنازل والسيارات، تم توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 192 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال العام الحالي، بزيادة 15% عن المستهدف، ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز في الصعيد، إلى أكثر من 1.7 مليون وحدة سكنية.

7- يجري تنفيذ مشروعات توصيل الغاز لقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 33 قرية بمحافظات الصعيد، وجارٍ مد شبكات الغاز الطبيعى إلى 45 قرية أخرى.

8- بلغ عدد محطات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعى، نحو 113 محطة و19 مركزًا لتحويل السيارات.

9- تم أنشاء خط غاز بطول 130 كم من دهشور حتى ببا فى بنى سويف بتكلفة 1.4 مليار جنيه، لدعم استمرارية تأمين إمدادات الغاز الطبيعى لمحافظات الصعيد وتغطية محطة الكهرباء ببنى سويف.

10- نفذت شركة جنوب الوادى مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة، بمواقع بتروكريم وبتروأمير وزيتكو وعش الملاحة، لتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية، تتمثل فى استخلاص البوتاجاز والمتكثفات والغاز لتوليد الكهرباء، فضلا عن الحد من الانبعاثات من الشعلة.

11- ساهمت إجراءات تحسين كفاءة استخدام الطاقة، في مواقع الشركة في ترشيد الاستهلاك وتحقيق وفرة قدرها 58 مليون جنيه وخفض الكربون بمقدار 15.7 ألف طن، كما تم الانتهاء من دراسة جدوى لمشروع توليد الطاقة الحرارية بباطن الأرض، كما توجت الشركة جهودها بالحصول على شهادتى الأيزو 45001 و14001 في مجالي السلامة وحماية البيئة.

12- ساهمت شركة جنوب الوادي في مبادرة قطاع البترول، لإغاثة قرية خور عواضة بأسوان المتضررة من السيول وإعادة اعمارها وتطويرها، في إطار الاستراتيجية المتكاملة للقطاع للتنمية المجتمعية، وبلغ إجمالي مساهمة الشركة نحو 5.5 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل