اعلان

لبنان تخفض سعر صرف الليرة أول نوفمبر المقبل

مصرف لبنان
مصرف لبنان
كتب : اهل مصر

يعتزم لبنان خفض سعر الصرف الرسمي لليرة مع بداية شهر نوفمبر المقبل، وفقا لتصريحات وزير المالية اللبناني يوسف خليل لوكالة "رويترز" اليوم الأربعاء.

بحسب الوزير فإن بلاده تسعى لخفض عملتها من 1507 ليرة مقابل الدولار، وهو السعر الذي استمر 25 عاما، إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار، واصفا ذلك بأنه خطوة نحو توحيد أسعار صرف متعددة.

تراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط البلاد في أزمة مالية قبل ثلاث سنوات. ويجري تداول العملة حاليا عند حوالي 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.

قال وزير المالية إن الهدف هو توحيد أسعار الصرف في لبنان، واصفا القرار بأنه خطوة رئيسية في هذا الاتجاه. ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في أول نوفمبر.

تأتي الخطوة، التي قال “خليل” إنه توصل إليها بالاتفاق مع محافظ البنك المركزي رياض سلامة، كعلامة فارقة في الانهيار الذي اجتاح لبنان منذ عام 2019 وأسقط قطاعات كبيرة من السكان في الفقر في أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من عام 1975 إلى 1990.

يعد توحيد أسعار الصرف العديدة أحد الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي للبنان لتأمين حزمة المساعدات التي تشتد الحاجة إليها. وفي الأسبوع الماضي قال “صندوق النقد” إن التقدم في تنفيذ الإصلاحات لا يزال بطيئا للغاية، ولم يُنفذ الجزء الأكبر منها بعد.

أشار “خليل” إلى أن توحيد سعر الصرف كان ضمن مطالب صندوق النقد الدولي، لكنه أضاف أنها خطوة يجب اتخاذها بصرف النظر عن ذلك وأن الحكومة تتخذ نهجا تدريجيا.

أقر البرلمان، يوم الاثنين، ميزانية تطبق سعر الصرف 15 ألف ليرة للدولار في الضرائب الجمركية، وهو ما قال “خليل” إنه مهد الطريق أمام القرار الذي أعلن اليوم الأربعاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة