اعلان

خبير اقتصادي يوضح أسباب تحكم الدولار في معظم العملات الأجنبية (فيديو)

سعر الدولار
سعر الدولار
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور محمد الشوادفي، الخبير الاقتصادي، عن أسباب ارتفاع وانخفاض العملات الأجنبية، مشيرا إلى أن العملة الأجنبية أحد أدوات التبادل التجاري بين الدول وهناك مجموعة عملات اتفق العالم على التعامل بها وهذا يتم بناء على عدة أشياء منها مدى مساهمة العملة في التجارة العالمية.

وأوضح محمد الشوادفي، الخبير الاقتصادي، خلال لقائه في برنامج 'حديث الأخبار' والمذاع على قناة إكسترا نيوز مع الإعلامية ريهام السهلي، أن الدولار الأمريكي أحد العملات الأساسية في العالم لعدة أسباب وهي، لأن أمريكا تساهم بأكثر من ٢٠ ٪ من مجمل الناتج العالمي، وتمثل ٤٠ ٪ من التجارة الخارجية، فضلا عن كل احتياطات العالم مقدرة بالدولار، إلى جانب إن ٩٠٪ من التجارة العالمية التي تتم بين الدول دولار أمريكي، ومعظم القروض مقومة بالدولار ومن هنا تأتي قيمته وتأثيره على العالم ككل.

وقال الدكتور الخبير الاقتصادي؛ إن الدولار الأمريكي هو المقوم الأساسي لكافة السلع الخدمات على مستوى العالم منذ عام 1936 وظهر هذا خلال تحريك سعر الفائدة في البنوك الأمريكية فتهاوت معظم عملات العالم أمام الدولار الأمريكي.

وأضاف محمد الشوادفي؛ أن الدولار لازال يتحكم في معظم العملات الأجنبية؛ موضحا أن عندما رفعت أمريكا سعر الدولار ارتفعت أسعار المنتجات ومدخلات الإنتاج؛ أدى ذلك إلى قلة جذب الاستثمارات في أوروبا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً