اعلان
اعلان

بأكثر من 2%.. تراجع أسعار النفط بعد أنباء عن تحديد سعر الخام الروسي

5 ديسمبر موعد لتطبيق سقف أسعار صادرات النفط الروسي

النفط الأمريكي
النفط الأمريكي
كتب : وكالات

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الأربعاء، بينما تبحث مجموعة الدول السبع وضع سقف سعري للنفط الروسي فوق المستوى الذي يجري تداوله عنده حاليا.

وخسرت العقود الآجلة لخام برنت دولارين، أي 2.26 بالمئة، إلى 86.36 دولار للبرميل.

بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.57 دولار، أي 1.94%، إلى 79.38 دولار للبرميل.

دول مجموعة السبع تدرس فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي

وارتفعت عقود كلا الخامين أكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من اليوم لكنهما “تخليا عن مكاسبهما إثر تقارير بأن السقف الذي ستفرضه مجموعة السبع على (سعر) النفط الروسي قد يكون أعلى من المستوى الذي يجري تداوله عنده في الوقت الحالي” وفقا لما قاله جيوفاني ستاونوفو محلل السلع الأولية لدى يو.بي.إس.

وقال مسؤول أوروبي اليوم الأربعاء، إن دول مجموعة السبع تدرس فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا بين 65 و70 دولارا للبرميل.

النفط

وتزايدت الضغوط على أسعار النفط أيضا بفعل التوقعات الاقتصادية لمجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية بتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي العالمي خلال العام المقبل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية أمس الثلاثاء، إن من المتوقع أن تعلن مجموعة الدول السبع قريبا عن سقف أسعار النفط الروسية، مشيرا إلى أن المجموعة ستعدل المستوى على الأرجح بضع مرات في السنة وليس شهريا.

موعد تطبيق سقف أسعار صادرات النفط الروسي

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، تطبيق سقف أسعار الصادرات المنقولة بحرا من النفط الروسي في الخامس من ديسمبر المقبل، لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا .

والهدف من ذلك هو تقليل عائدات النفط لآلة الحرب الروسية مع الحفاظ على تدفق الخام إلى الأسواق العالمية ومنع ارتفاع الأسعار.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الحد الأقصى لصادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير.

وذكر المسؤول في 'الخزانة' الأمريكية للصحافيين، أن الاتحاد الأوروبي يتشاور مع الأعضاء بشأن سقف السعر، مضيفا أننا نأمل أن ينتهوا من تلك المشاورات في وقت قريب نسبيا، وأن يضعونا في موقف يمكن لتحالفنا بأكمله أن يعلن فيه السعر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك