اعلان
اعلان

18 مليار دولار.. الكهرباء: التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر يسهم في زيادة الناتج المحلي

د أيمن حمزة متحدث وزارة الكهرباء
د أيمن حمزة متحدث وزارة الكهرباء
كتب : سيد محمد

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن اهتمام الوزارة بالتوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وعلى رأسها مشروعات الهيدروجين الأخضر، وهو ما سيوفر حصول مصر على نسبة كبيرة من السوق الدولية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

استخدام الطاقات المتجددة

وأضاف 'حمزة' في تصريحات خاصة لـ ' أهل مصر'، أنه تم توقيع عدد 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميجاوات و24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار وفرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة وغير مباشرة 230 ألف فرصة.

تضاعف اقتصاد الهيدروجين

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن أنه من المتوقع أن يتضاعف اقتصاد الهيدروجين بمعدل سبع مرات تقريبًا بحلول عام 2050، مما سيوفر حصول مصر على نسبة كبيرة من السوق الدولية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر في حدود 10- 18 مليار دولار أمريكي.

انتاج الهيدروجين الأخضر

إنتاج الهيدروجين الأخضر

وتابع شاكر خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاستعراض مشروعات الطاقة المتجددة، ومستجدات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، أنه من المتوقع أن يتم استحداث أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة فى حال زيادة استخدام القدرات المحلية فى صناعات الهيدروجين وسلاسل القيمة المحلية، وستؤدي زيادة الهيدروجين المنتج محليًا إلى زيادة أمن الطاقة لمصر، مع اعتماد أقل على واردات البترول.

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين

واستعرض الدكتور محمد شاكر المرقبي مستجدات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيراً إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD؛ لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، وكذلك الجدول الزمني لإعدادها، موضحاً أنه تم الإعلان عن الإطار العام لمخرجات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون خلال مؤتمر المناخ (COP27) ، ومتوقع إصدار الاستراتيجية بنهاية العام الجاري.

وتناول الملخص التنفيذي للاستراتيجية، مشيراً إلى قدرة مصر على إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة بالعالم، حيث يمكن أن تستفيد مصر من قدرتها التنافسية لتحقيق خطة طموحة والوصول إلى 8٪ من السوق العالمي للهيدروجين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً