اعلان

غرفة الصناعات تكشف سبب زيادات الحديد والأسمنت

أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت

شهدت أسعار الحديد ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية، حيث سجلت زيادة تصل إلى 1000 جنيه للطن، في الأسواق المحلية، في وقت تسير فيه الأسعار العالمية إلى انخفاض ملحوظ.

استغلال للوضع الراهن

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، باتحاد الغرف التجارية، أن رفع الشركات المنتجة لأسعار الحديد، من 800 جنيه، إلى 1200 جنيه، وقبلها زيادة أخرى تصل إلى 2000 جنيه للطن، مشيرا إلى أن كلا الزيادتين لا يوجد ما يبررها، سوى أنها استغلال للوضع الراهن.

وأضاف أن الأسعار المعلنة مبالغ فيها جدا، والتي تجاوزت 20 ألف جنيه للطن، خاصة أن الأسعار العالمية تسير في منحى الانخفاض، مضيفا أن السعر العادل للطن، لا يتجاوز 18 ألف جنيه اعتماد أعلى سعر عالمي.

زيادة أسعار الحديد

وأشار إلى أن الشركات تقيس أسعارها على أسعار الدولار في السوق الموازية، وليس على السعر المعلن من البنوك، موضحا أن سعر الحديد في مصر، يشهد زيادة ملحوظة تصل لنحو 100 دولار للطن، في حين سعر الطن عالميا لا يتعدى ٧٠٠ دولار، في حين تحصل الشركات على دعم في الطاقة، إذ يتم توريد الغاز للمصانع بـ5.75 دولار.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار بهذا الشكل المفاجىء أدى إلى حدوث نوع من الارتباك فى السوق، خاصة أن بقية الشركات لم تعلن عن أسعارها لافتا إلى أن رسم الحماية ٢٥%، الذي أقرته وزارة التجارة والصناعة، جعل المنتجين يتحكمون في السوق.

أسباب ارتفاع سعر طن الحديد

ومن جانبه، أرجع المهندس إسلام الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الجيوشي للصلب، الزيادة الجديدة لأسعار المنتج النهائي لحديد التسليح للزيادة المطردة لأسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، وتأثير ذلك المباشر على ارتفاع التكلفة الإنتاجية من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج المحلية ومصروفات التشغيل الأخرى وذلك بالطبع بخلاف تكلفة الطاقة المستخدمة في الإنتاج التي باتت تحتاج لإعادة النظر، نظرًا لعدم تنافسيتها مع الأسواق المحيطة.

وأعلنت اليوم مصانع حديد التسليح، عن أسعار بيع منتجاتها لشهر ديسمبر الجاري، بمتوسط زيادة قدره 1200 جنيه للطن.

أسعار الحديد اليوم

أسعار حديد التسليح

وأرجع المنتجون الزيادة المطردة في أسعار حديد التسليح، إلى سعر صرف الدولار الأمريكي في مقابل الجنيه، وندرة المادة الخام اللازمة للتصنيع المحلي بالنسبة لمصانع الدولة 'البيلت'.

زيادة حديد عز

عبر رسالة نصية لعملائها أعلنت مجموعة عز عن أسعار البيع مطلع شهر ديسمبر مسجلة 20450 جنبه للطن تسليم أرض المصنع شاملًا ضريبة القيمة المضافة مقابل 19650 جنيهًا بداية نوفمبر المنتهي بزيادة 800 جنيه للطن.

حديد بشاي

وأعلنت مجموعة بشاي عن أسعار شهر ديسمبر بقيمة سعرية 21205 جنيهًا للطن الواحد، بزيادة قيمتها 1305 جنيه للطن الواحد.

حديد السويس

كما خاطبت شركة السويس للصلب عملائها بالأسعار الجديدة اعتبارًا من اليوم؛ ليبلغ سعر طن أرض المصنع أطوال ولفائف 20350 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، مقابل 19550 جنيهًا الشهر الماضي بزيادة قدرها 800 جنيهًا.

شركة الجيوشي للصلب

وأعلنت شركة الجيوشي للصلب عن أسعارها لشهر ديسمبر مسجلةً 20300 جنبهًا للطن تسليم أرض المصنع مقابل 19200 بأسعار شهر نوفمبر.

حديد المصريين

وسجلت أسعار شركة حديد المصريين وفق رسالتها النصية لعملائها للأطوال واللفائف 20350 جنيه للطن شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة مقابل 19550 مطلع الشهر الماضي.

حديد الجارحى

وأعلنت حديد الجارحى عن تسليم منتجاتها بأرض المصنع بسعر 21100 جنبهًا وفق أسعار شهر ديسمبر مقابل 19400 جنيهًا في نوفمبر.

حديد المراكبي

وسجل حديد المراكبي 20330 جنيهًا للطن أطوال ولفائف تسليم مصانعها بالسادس من أكتوبر شامل ضرائب القيمة المضافة مقابل 19550 جنيه قبل شهر، وفي غضون ذلك تراوحت أسعار المصانع الاستثماري وفق أسعار شهر ديسمبر ما بين 19500 و20 ألف جنيه للطن الواحد.

WhatsApp
Telegram