اعلان
اعلان

خبير اقتصادي يكشف عن سيناريو كارثي للجنيه المصري أمام الدولار

الدولار  -أرشيفية
الدولار -أرشيفية
كتب : أهل مصر

كشف الخبير الاقتصادي المصري، هاني جنينة، عن السيناريوهات المتوقعة لسعر الجنيه المصري أمام الدولار مع اقتراب حصول مصر على أول دفعة من قرض صندوق النقد الدولي

وقال جنينة، إنه يفضل إطلاق عملية تخفيض سعر الجنيه وليس التعويم، مؤكدا أن الحكومة المصرية حاولت في التعويم الذي جرى في أكتوبر الماضي ألا تضعف قيمة الجنيه المصري أكثر من ذلك وهذا غير متوافق من وجهة نظره مع متطلبات صندوق النقد الدولي.

صندوق النقد الدولي

تعويم كامل للجنيه

وأوضح أن صندوق النقد الدولى يطالب مصر منذ عام 2016 بـ تعويم كامل وليس تعويما جزئيا، وهو ما اعتقد أنه يصر عليه هذه المرة.

وأضاف أنه مر حوالي شهر على التعويم الجزئي الذي تم في أكتوبر الماضي ولم يدرج اسم مصر على اللائحة أو جدول الاجتماعات، مشيرا أنه نتيجة الشح الشديد في العملة الصعبة هناك عدد من المصنعين بصدد الإغلاق أو تخفيض العمالة وارتفعت بعض أسعار السلع الغذائية الأساسية مثل الأرز والسكر. 

تعويم الجنيه

إجراءات البنك المركزي

وتابع: “لذلك أعتقد أنه من الممكن أن يتخذ البنك المركزي خطوة أخرى لغل يده تماما عن سعر الصرف ومن الممكن مع هذا الإجراء رفع سعر الفائدة بشكل قوي جدا ومن الممكن أن يصل لـ25% وهذا إجراء قد يتبعه تغيير آلية تسعير المواد البترولية من ثلاثة شهور لشهر حتى لا يتفاقم عبء فاتورة الدعم عن الدولة لذلك سيكون الشهران القادميان مثقلان بالأحداث”.

من المقرر أن يعقد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس الموافق 15 ديسمبر اجتماعا طارئا لتحديد سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، ومن المعلوم أن الاجتماع المنتظر هو آخر اجتماع البنك المركزي في عام 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً