اعلان

نقيب الفلاحين: 2000 جنيه السعر العادل لتوريد القمح هذا الموسم

القمح
القمح

قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إن السعر العادل لأردب القمح حاليا يصل لـ 2000 جنيه، مرحبا بتوجيهات الرئيس السيسي بتحديد سعر التوريد ، بما يحقق عائدًا اقتصاديًا مجزياً لمزارعيه من الفلاحين بما يساهم في زيادة كميات توريد القمح للحكومة.

القمح

أسعار القمح

ولفت «أبوصدام» خلال تصريحات صحفية اليوم، أن سعر أردب القمح حاليا وصل إلى 1900 جنيه بفارق 900 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومه مؤخرا، وأن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بوضع سعر مجزي للأقماح بمثابة ضربة استباقية ووقائية تمنع حدوث أزمة مستقبلية في توريد الأقماح للحكومة وتقطع الطريق على تجار الأزمات وتسعد مزارعي الأقماح كما أنها تساعد في زيادة كميات الأقماح التي ستورد للحكومة.

مساحات القمح

وأوضح نقيب الفلاحين أن المساحة المنزرعة من الأقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3 مليون و650 ألف فدان لأول مرة في تاريخ زراعة الأقماح في مصر وهي أعلي من العام الماضي بنحو ربع مليون فدان، متوقعا أن تصل الإنتاجية إلى 11 مليون طن في الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في شهر إبريل المقبل.

تعديل السعر الاسترشادي

وطالب أبوصدام الحكومة بتعديل السعر الاسترشادي الذي وضعته سابقا لأردب القمح من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه كسعر عادل يتماشى مع السعر على أرض الواقع، منوها أن اتجاه الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من الأقماح شجعت المزارعين على زيادة مساحات زراعة الأقماح ووفر المشروع القومي لبناء الصوامع نحو 15% من الأقماح التي كانت تهدر في طرق التخزين القديمة.

وزير التموين المصري علي المصيلحي

الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد من القمح

وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي، في مطلع شهر ديسمبر 2022، إن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح في مصر تكفي لمدة 5 أشهر.

وأضاف المصيلحي، أن الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد من السكر تكفي لمدة 3.8 أشهر والزيوت النباتية لمدة 5.7 شهر والأرز 6.6 أشهر، وفق رويترز.

إجراءات الإستيراد

وكان وزير التموين، أكد أنه تم التنسيق مع محافظ البنك المركزي لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لمستوردي القمح الحر واللازم لإنتاج الدقيق الحر.

وأشار الوزير إلى أن هذه الإجراءات والتحركات الحكومية الرسمية ستسهم في ضبط الأسواق والأسعار لسلعتي القمح والدقيق الحر واللازم لإنتاج الخبز الحر السياحي والمخبوزات، والحلويات، والخبز الفينو، وصناعة المعكرونة خلال ‏الفترة القادمة.

وقال الوزير إنه وجه بإتاحه شراء القمح من جانب هيئة السلع التموينية لمن يرغب من (مطاحن 72% لإنتاج الخبز الفينو والسياحي، ولصناع المخبوزات، والحلويات، والمكرونات) ‏بسعر 8700 جنيه للطن الواحد، وذلك من خلال التقدم بطلب للهيئة السلع التموينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً