اعلان

«رئيس رجال الأعمال»: البيروقراطية والممارسات الضريبية الخاطئة أبرز تحديات المستثمرين

على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب : مي طارق

قال المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك بعض التحديات تقف عائقًا أمام المستثمرين، على الرغم من جهود الدولة المبذولة لحل مشاكل المصنعين، إلا أن هناك بعض العوائق التي مازالت تواجهها أغلب المستثمرين أثناء ضخ مشروعاتهم الكبري خلال 2022.

تحديات المستثمرين

وأضاف عيسى في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن من أبرز تلك الصعوبات، هي تغير القوانين والتشريعات كل فترة من الجهات المعنية، بالإضافة إلى الممارسات الضريبية الخاطئة تزيد من الأعباء المالية على عاتق المستثمرين، كالضريبة العقارية على المصانع، مشيرًا إلى أنه يجب القضاء على البيروقراطية داخل المؤسسات الإدارية، من أجل تسريع وتيرة إجراءات الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لإنشاء المصانع.

تغير القوانين والتشريعات

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن تعدد الجهات المنوط بها لأخذ القرارات المتعلقة بالمصنعين ترتب عليه تراجع معدلات نمو الاستثمارات، نتيجة إرجاء تدشين المشروعات الضخمة، مؤكدا على ضرورة إلقاء النظر على تلك المشكلات من المجلس الأعلى للاستثمار مع تنفيذ فوري للقرارات الصادرة عنه لحل تلك الأزمات في أسرع وقت ممكن.

وأكد عيسى، أن قرار تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار الذي تم صدوره في فبراير الماضي، وسيقوم بالعمل تهيئة مناخ الاستثمار في مصر وحل المشكلات التي تواجه المستثمرين المرحلة المقبلة، موضحا أن قرارات الأعلى للاستثمار ستنعكس بالإيجاب على تدفق الاستثمارات المحلية والعالمية في مصر.

مصانع- صورة أرشيفية

المجلس الأعلى للاستثمار

وكان مجلس رئاسة الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتشكيل المجلس الأعلى للاستثمار ونظام عمله، والذي نص على أن يُشكل برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي المصري، وعدد من الوزراء ورؤساء الجهات المعنية.

ونص مشروع القرار على أن يجتمع المجلس الأعلى بناء على دعوة من رئيسه، مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك، وتصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين، ويجوز أن ينيب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء في رئاسة بعض جلسات المجلس، وتلتزم أجهزة الدولة بما يصدر عن المجلس الأعلى من قرارات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

مساندة الاقتصاد الوطني

وفي وقت سابق، استضافت جمعية رجال أعمال الإسكندرية برئاسة محمد هنو، مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وقيادات المصلحة، حيث حضر اللقاء الدكتور عبدالمنعم حافظ، نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون المكتب التنفيذي.

وأكد مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، الاهتمام الدائم بالاستثمار في مصر، خاصة مع توجيهات القيادة السياسية بتحفيز الاستثمار والوقوف على جميع المشكلات، وحلها سريعًا لجذب الاستثمارات داخليًا وخارجيًا.

وأشار «توفيق»، إلى تقدير كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب للدور الذي يقوم به رجال الأعمال في دعم ومساندة الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال الالتزام بسداد المستحقات الضريبية، مشيرًا إلى حرص الوزارة والمصلحة على تذليل أي عقبات قد تواجه الممولين، وخصوصًا رجال الأعمال باعتبارهم شركاء مع مصلحة الضرائب في دفع عجلة الاستثمار، واصفًا لهم بأنهم محور رئيسي من محاور الإنتاج في أي مجتمع.

وأعلن رئيس المصلحة تفعيل البروتوكول السابق عقده مع الجمعية، مع تشكيل لجنة بين الجمعية والمصلحة، لافتًا إلى أن الهدف من تشكيل هذه اللجنة هو حل جميع المشاكل التي طرحت أثناء اللقاء، موضحًا أن هذه اللجنة ستجتمع بشكل دوري لمناقشة وإبداء الرأي قبل إصدار أي كتب دورية أو تعليمات أسوة بما حدث قبل إصدار الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2022 لضمان سلامة التطبيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً