اعلان

قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي المصري.. كل ما تريد معرفته عن أسعار الفائدة

كل ما تريد معرفته عن أسعار الفائدة
كل ما تريد معرفته عن أسعار الفائدة

يترقب المصريون اجتماع البنك المركزي المصري اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022، في انتظار ما ينتج عنه من قرارات إيجابية تسهم في تحريك مياه المشهد الاقتصادي الراكدة، ولعل أبرزها بحث تحرير سعر الصرف مجددًا للجنيه المصري أمام الدولار، الأمر طالب به صندوق النقد الدولي بعد صرف الدفعة الأولى من القرض، بالإضافة إلى رفع أسعار الفائدة لمواجهة أعباء التضخم لمواجهة الضغوط المتزايدة على الاقتصاد المصري، في ظل تخارج رؤوس أموال المستثمرين الأجانب، فضلًا عن ارتفاع في أسعار السلع.

ويحاول البنك المركزي مواكبة الاقتصاد العالمي في مواجهة الآثار التضخمية خاصة بعد موافقة وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على عقد اتفاق مدته 46 شهرًا مع مصر في إطار «تسهيل الصندوق الممدد» بقيمة 3 مليارات دولار حيث تم صرف دفعة فورية بقيمة 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، أي ما يعادل 347 مليون دولار، للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

البنك المركزي المصري

وتزداد مؤشرات البحث بجوجل حول ما معنى سعر الفائدة وهل سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض وكيف يتم تطبيق أسعار الفائدة على القروض وحركة التعاملات المالية داخل البنوك، وترصد لكم 'أهل مصر'، التفاصيل الكاملة خلال السطور التالية:

ما معنى سعر الفائدة؟

سعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر، ويعد هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.

رفع أسعار الفائدة

ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار).

تطبيق أسعار الفائدة على القروض وحركة التعاملات المالية داخل البنوك

ويعرف سعر الفائدة، بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه المرء جراء تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة، ويختلف بذلك السعر حسب المدة إن كانت شهرية أم سنوية وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة.

سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض

وبناءً على ذلك فإن سعر الفائدة يتحدد باتفاق المقرض والمقترض وبناء على العرض والطلب، لأن زيادة عرض رؤوس الأموال ستعمل على انخفاض سعر الفائدة والعكس صحيح، وعليه فإن لكمية النقود ومعدل دورانها دورًا في كمية النقود المعروضة، كما أن للـدافع التمويلي والتحفظي والمضاربة دورًا في تحديد الطلب على النقود.وخلاصة القول أن أسعار الفــائدة هي العائد على استثمار الأموال لمدة زمنية محددة مقابل تنازل المقرض عن التصرف بأمواله طيلـــة فترة احتساب العائد والذي غالبًا ما يكون سنويًا.

5% سعر الفائدة خلال 2022

ويذكر أن 'المركزي المصري' رفع خلال 2022، حتى تاريخه، أسعار الفائدة 5% (500 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت من السوق حوالي 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وشهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، بخلاف الاجتماع القادم إذ يأتي موعد اجتماع البنك المركزي الأخير بـ 2022 الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري.

وتضمنت اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2022، اجتماعين استثنائين تم فيها رفع سعر الفائدة أحدهم في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

WhatsApp
Telegram