اعلان

اجتماع البنك المركزي اليوم.. تعرف على كل السيناريوهات المتوقعة

تعويم الجنيه - صورة تعبيرية
تعويم الجنيه - صورة تعبيرية
كتب : رضا خليل

اجتماع البنك المركزي اليوم, يتسائل الكثيرون عن ماهية نتائح اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس 22-12-2022 وعن إمكانية رفع سعر الفائدة مجددا بواقع 2% بسبب موجة الغلاء وارتفاع معدل التضخم الذي تشهده السوق المصري.

كما يتسائل البعض عن نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم وإمكانية اتخاذ قرارات بشأن تعويم الجنيه مجددا في ظل ارتفاع أسعار الذهب غير المسبوقة وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية بأكثر من 10 جنيهات مقارنة بالسعر الرسمي.

صورة ارشيفية البنك المركزي- أرشيفية

لجنة السياسات النقدية

وبالنسبة لاجتماع البنك المركزي المصري اليوم ، فمن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس الموافق 22 ديسمبر لتحديد سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، ويعد هذا الاجتماع المنتظر هو آخر اجتماع للبنك المركزي في عام 2022.

وتوقع العديد من الخبراء الأسبوع الماضي أن يُقدم البنك المركزي موعد هذا الاجتماع ، وذلك بعدما تخطى معدل التضخم حاجز الـ 21% وفقا لآخر تقارير رسمية صادرة.

وتوقعت وحدة بحوث بنك الاستثمار 'نعيم' استمرار ارتفاع معدلات التضخم إلى 21% خلال يناير المقبل، مع استمرار المنتجون في احتساب أسعارهم بناء على التكلفة المرتفعة للمخزون ووفقًا للمستويات الحالية لسعر الصرف الدولار أمام الجنيه

توقعات المصرفيين

وتوقع عدد من الخبراء المصرفيين أن يتجه البنك المركزي المصري إلى رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المنتظر بنسبة 1%، مؤكدين أن ذلك يبدو الخيار المناسب لإحكام السيطرة على معدل التضخم.

غير أن البعض يرى أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة بنسبة أكبر تصل إلى 2 أو 3% بجانب إصدار البنوك الحكومية شهادات استثمار بفائدة تصل إلى 18% أو 20 %، كما حدث في عام 2016 أثناء إقدام المركزي على قرار التعويم عقب الاتفاق على برنامج إصلاح مع صندوق النقد الدولي بقيمة 12 ملياردولار.

تعويم الجنيه

من ضمن التوقعات أيضا لنتائج اجتماع البنك المركزي اليوم، خفض سعر الجنيه مرة أخرى في إجراء يشير إليه الخبراء بالتعويم الكامل للجنيه وذلك لتطبيق شروط صندوق النقد الدولي للحصول على الدفعات من قرض الصندوق البالغ 3 مليارات دولارـ غير أن هذا القرار يمكن أن يرجأ لاجتماعات أخرى بعدما حصلت مصر على الدفعة الأولى من القرض والتي بغلت 347 مليون دولار.

وكان الخبير الاقتصادي هاني جنينة قال إن الحكومة المصرية حاولت في التعويم الذي جرى في أكتوبر الماضي ألا تضعف قيمة الجنيه المصري أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن ذلك غير متوافق من وجهة نظره مع متطلبات صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن صندوق النقد الدولى يطالب مصر منذ عام 2016 بتعويم كامل وليس تعويما جزئيا، وهو ما اعتقد أنه يصر عليه هذه المرة.

تعويم الجنيه

رفع سعر الفائدة عالميا

تتركز كافة التوقعات حول نتائج اجتماع البنك المركزي اليوم في خفض جديد للعملة وزيادة أسعار الفائدة بما يتراوح ما بين 100 إلى 200 نقطة أساس، مدفوعة بارتفاع مستويات التضخم التي جاءت مرتفعة منذ 5 سنوات، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 30% وتخفيض الجنيه بنحو 16% في أكتوبر الماضي، مع إقراض صندوق النقد الدولي مصر 3 مليار دولار شريطة التحول لسعر صرف مرن، لتدور التوقعات حول خفض الجنيه بنسبة تقترب من 15% .

وتأتي هذه التوقعات وسط مناخ دولي تتجه في البنوك المركزية في العالم إلى رفع سعر الفائدة بوتيرة غير مسبوقة ، وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد رفع سعر الفائدة في احتماعه الشهري يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي ، إذ قرر في اجتماعه في 14 ديسمبر 2022 رفع أسعار الفائدة بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%.‏

وتبعته في ذلك البنوك في دول الخليج النفطية ، كما أعلن بنك إنجلترا عقب إعلان الفيدرالي بيوم واحد عن رفع سعر الفائدة بواقع 0.5% أيضا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض