اعلان

قبل اجتماع البنك المركزي.. اقتصادي: رفع سعر الفائدة سيحد من المضاربة على الدولار بالسوق السوداء

محمد راشد الخبير الاقتصادي
محمد راشد الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قرارات البنك المركزي، توقع محمد راشد، الخبير الاقتصادي، قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم برفع أسعار الفائدة بمقدار 2%، بعد تجاوز معدل التضخم الأساسي لأكثر من 21% وذلك في محاولة للسيطرة علي التضخم من خلال خفض المعروض النقدي ومن ثم الطلب الكلي.

رفع أسعار الفائدة

وأضاف راشد في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أنه مع وجود فروق ملموسة في سعر الدولار الأمريكي بين السعر الرسمى وأسعار السوق السوداء، يتطلب أيضا رفع أسعار الفائدة للحد من عملية الدولرة الحادثة وتهدئة الأسواق وإعادة التوازن لسوق الصرف مرة أخرى.

اجتماع البنك المركزي المصري

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن رفع أسعار الفائدة سيحمي مدخرات المودعين وسيحد تدريجيًا من المضاربة على الدولار، وكما سيمهد لانسحاب السيولة من المضاربة علي الدولار إلى ربط ودائع أو شهادات بالبنوك، مؤكدًا أن الوضع الحالي يستدعى إصدار شهادات لسحب السيولة لا يقل العائد عليها عن 20%.

البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي

جدير بالذكر، أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، تعقد اجتماعها الأخير لها قبل نهاية عام 2022، اليوم الخميس، الموافق 22 ديسمبر 2022، وكان المركزي المصري قد رفع خلال 2022، حتى تاريخه، أسعار الفائدة 5 % (500 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت من السوق حوالي 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.وشهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 7 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، بخلاف الاجتماع القادم إذ يأتي موعد اجتماع البنك المركزي الأخير ب 2022 الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري.

وتضمنت اجتماعات البنك المركزي المصري خلال 2022، اجتماعين استثناءين تم فيها رفع سعر الفائدة أحدهم في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

WhatsApp
Telegram