اعلان

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 8% خلال عام 2022.. تسلسل زمني

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي، في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 3%، تعادل 300 نقطة أساس، ليسجل 16.25% و17.25% و16.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

رفع سعر الفائدة

ورفع 'المركزي المصري' خلال 2022، في اجتماعاته السابقة حتى تاريخه، أسعار الفائدة 8% (800 نقطة أساس)، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت من السوق حوالي 20 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

البنك المركزيالبنك المركزي المصري

'أهل مصر' يوضح في السطور التالية، قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة خلال عام 2022

لجنة السياسة النقدية

شهد عام 2022 عقد البنك المركزي المصري، 8 اجتماعات للجنة السياسة النقدية، وتضمنت اجتماعات العام 2022، اجتماعين استثنائين تم فيها رفع سعر الفائدة؛ أحدهما في 21 مارس والثاني في 27 أكتوبر الماضيين.

وجاءت أبرز قرارات البنك المركزي خلال 2022 كالتالي:

- رفع البنك المركزي سعر الفائدة في 3 اجتماعات، وتم تثبيت سعر الفائدة في 4 اجتماعات.

- جاء أول قرار لرفع سعر الفائدة في مارس الماضي في اجتماع استثنائي مع بدء مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

- تم رفع سعر الفائدة مرة آخرى 2% في مايو الماضي.

- شهدت أسعار الفائدة زيادة جديدة في اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر الماضي بنسبة 2%.

- قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة في اجتماعاته الدورية للفائدة في فبراير ويونيو وأغسطس وسبتمبر 2022.

- وأخيراً قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة اليوم الخميس بواقع 3% على الإيداع والإقراض لتكون المرة الرابعة خلال عام التي يتم فيها رفع سعر الفائدة.

أسعار الفائدة في مصر

ويرى قسم البحوث في 'سي آي كابيتال'، أن الوضع الحالي في مصر يتطلّب 'رفع الفائدة بـ1% خلال الاجتماع المقبل، فنحن بحاجة لسعر فائدة حقيقي جاذب للاستثمارات، يناهز معدلات التضخم الحالية، التي ستستقر عند أعلى من 20% خلال الفترة المقبلة'.

وتبلغ أسعار الفائدة في مصر، على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وعلى سعر العملية الرئيسية، 13.25%، و14.25%، و13.75% على التوالي، بينما سعر الفائدة الحقيقية في مصر -أي معدل الفائدة الاسمي مطروحاً منه معدل التضخم- فهو عند سالب 5.45% وفقاً لآخر بيانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض