اعلان
اعلان

«السلع الغذائية» تنتظر الإفراج بالموانئ للاستقرار في الأسواق

السلع
السلع

تمثل الزيادات المستمرة في أسعار السلع الغذائية، أبرز تحديات السوق المحلية، في ظل ارتفاع معدلات التضخم من جهة وتقييد مجموعة كبيرة من البضائع بالموانئ فضلا عن تأثير ارتفاع سعر الصرف على عملية استيراد السلع من الخارج.

وكتب جورج سارافيلوس،رئيس أبحاث الصرف الأجنبي في 'دويتشه بنك' في مذكرة للعملاء، أن السبب الرئيسي لارتفاع قيمة الدولار سعر الدولار هو السمعة الجيدة التي يحظى بها كملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية، في ظل ارتفاع نسبة التضخم بسبب ارتفاع أسعار والغذاء.

من جانبه كشف الدكتور صلاح الكمونى رئيس غرفة الغربية التجارية، أنه ليس هناك علاقة بين سعر الدولار في السوق السوداء، وسعر السلع، خاصة مع الاعتماد على التسعير وفقا للأرقام الرسمية للحكومة المصرية، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل تسببت في ارتفاع أسعار السلع، في السوق العالمية، ومنها مصر أبرزها نقص الامدادات وبطئ سلاسل التوريد فضلا عن اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأكد الكموني في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الافراج عن السلع الغذائية الاستراتيجية المتراكمة فى الموانئ الأمر الذي سينعكس ايجابا على استقرار الأسعار وزيادة المعروض من السلع الاستهلاكية.

اجتماع وزير التجارة مع الغرف التجارية

وقال الكموني أنه تم عقد اجتماع اليوم بين الغرف التجارية وزير التجارة والصناعة لمناقشة الأمر، وبحث آليات وسبل تحقيقه بأفضل الوسائل الممكنة.

وأضاف فى حديثه لـ ' أهل مصر ' أن المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة، شدد خلال الاجتماع على التزام كافة الغرف بالمحافظات، على تحقيق وفرة في المعروض من السلع والمنتجات، واتاحتها بأسعار تتناسب وقيمتها الحقيقية، دون إضافة أية زيادات غير مبررة على المستهلك.

وأوضح رئيس غرفة الغربية التجارية أن التيسيرات التي قدمتها الحكومة والبنك المركزي تسهم في استمرار الافراج عن كميات كبيرة من السلع ومستلزمات الإنتاج المستوردة والتي تعدت حتى الآن الـ 5 مليار دولار منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري وحتى اليوم، مبينا أن ذلك يسهم في زيادة معدلات إنتاجية المصانع الغذائية، ومن ثم زيادة المعروض من السلع لتلبية احتياجات المواطنين.

افتتاح معارض "اهلاً رمضان"

وأشار 'الكمونى' إلى ان البلاد تمر حاليا بظروف استثنائية، في ظل استمرار أزمة التضخم العالمية، والتى مازالت تلقى بتداعياتها على العالم أجمع، والتي من المتوقع أن تستمر حتى نهاية عام 2023، مؤكدا أن الأمر يستلزم تغيير مفهوم الاستهلاك، سواء للمواطنين أو التجار الأمر الذى يستلزم فرض المزيد من الرقابة على الأسواق .

وطالب الكموني، بأهمية التبكير بافتتاح معارض 'أهلاً رمضان'، لتنطلق خلال بداية يناير المقبل، في كافة المحافظات لإتاحة السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، لافتاً إلى أن ذلك يتطلب قيام الغرف التجارية بالتنسيق مع المحافظات، للإعداد لهذه المعارض والتي تشمل كافة محافظات الجمهورية .

أسعار السلع الغذائية بعد الزيادات الأخيرة

رصدت شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة، بغرفة الإسكندرية التجارية، أسعار السلع الغذائية بعد الزيادات الأخيرة التي شهدتها جميع الأسعار.

وقال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، في بيان له اليوم إن الشعبة تقوم باستمرار برصد حالة الأسواق وما تشهده أسعار السلع الغذائية من تغيرات.

وشدد 'المنوفي'، علي ضرورة كتابة الأسعار على عبوات المنتجات الغذائية بشكل واضح حتى لا يتم التلاعب من قبل بعض التجار في الأسعار، وحتى يعود الاستقرار للأسواق مرة أخرى، ويشعر المواطن بالجهود المبذولة من كافة الأطراف لتوفير السلع له بالسعر المناسب دون إرهاق لميزانية الأسرة المصرية.

WhatsApp
Telegram