اعلان

حصاد الكهرباء 2022.. 12 مليار استثمارات والضبعة تمهد الطريق للبرنامج النووي المصرى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : سيد محمد

استكملت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الخطوات التنفيذية لمشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة؛ حيث يتكون المشروع من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، يتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الروسى، ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى منها والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى بدءًا من عام 2029.

محطة الضبعة النووية

تمكنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، من الحصول على إذن الإنشاء للوحدة النووية الأولى والثانية لمحطة الضبعة النووية السلمية، لتوليد الكهرباء الصادر من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية.

صورة ارشيفيةوزارة الكهرباء

حصاد وزارة الكهرباء 2022

يأتي ذلك بعد تقديم كافة وثائق التراخيص اللازمة، وفق قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية، وذلك فى ضوء تقدم أعمال تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، طبقاً للمخطط الزمنى المتفق عليه مع المقاول الروسي.

كما تم البدء في أعمال الصبة الخرسانية الأولى والثانية في مشروع المحطة النووية بالضبعة، واللذان يعدان المعلم الرئيسى في مسار تنفيذ المشروع، كونه يعبر عن الانتقال من الأعمال التمهيدية والتحضيرية، إلى البدء الحقيقى لأعمال الإنشاءات، وينقل الدولة المصرية من مصاف الدولة التي لديها خطط لتنفيذ مشروعات نووية إلى مصاف الدول التي لديها محطات نووية قيد الإنشاء بالفعل.

وتعد أعمال الصبتين الخرسانيتين للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة النووية، تمثلان علامة مضيئة في طريق تنفيذ البرنامج النووي المصرى، وإنشاء المحطة النووية المصرية بموقع الضبعة مع الشركاء والأصدقاء من الجانب الروسى، ممثلاً في شركة روزآتوم الحكومية وشركة أتوم ستورى إكسبورت.

12 مليار جنيه استثمارت خلال 2022

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت تنفيذ نسبة حوالى 62% من المخطط له من أعمالها خلال العام المالى 2021/2022.

وبلغت الاستثمارات المنصرفة خلال العام حوالى 12,307 مليار جنيه مصرى، منها حوالى 8,307 مليار جنيه بالإضافة إلى (4 مليار جنيه)، خاصة بالمشروعات الممولة من الخطة الاستراتيجية لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لتحسين أداء الشبكة والمحافظة على مستوى جودة التغذية الكهربائية.

كميات مبيعات الطاقة

وبلغ إجمالى كمية الطاقة المباعة خلال العام المالى 2021/2022، حوالى 198 مليار ك.و.س، بنسبة تطور حوالى 5% عن الفترة المناظرة .

ونجح قطاع الكهرباء فى تدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء، لاستيعاب القدرات الكبيرة التى يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها، وتم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية.

ففيما يتعلق بمشروعات الجهد الفائق، تم وضع الجهد على 18 محطة محولات جهد فائق (500 ، 220 ك.ف)، ليصبح إجمالى عدد محطات محولات جهد 500 ك.ف، 30 محطة وجهد 220 ك.ف 180 محطة.

كما تم زيادة أطوال خطوط وكابلات الجهد الفائق من 31084 كم، لتصبح 31851 كم بزيادة قدرها 767 كم وبنسبة قدرها 2,5 %، كما تم زيادة سعات محطات المحولات الجهد الفائق من 112208 م.ف.أ، لتصبح 121803,5 م. ف. أ بنسبة زيادة قدرها 8,6%

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل