اعلان

ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 500 مليون دولار

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 500 مليون دولار، ليبلغ نحو 34 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر 2022، مقارنة بنحو33.5 مليار دولار خلال نوفمبر السابق له.

احتياطي النقدي الأجنبي

سبق ذلك إعلان البنك المركزي، عن ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي إلى 33.523 مليار دولار، بنهاية نوفمبر 2022 مقابل 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، بزيادة 121 مليون دولار.

البنك المركزيالبنك المركزي

البنك المركزي

وفي سياق متصل، كان البنك المركزي المصري أعلن عن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي، إلى 7.078 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022، مقابل 6.612 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي.

وقال البنك المركزي، عبر موقعه الرسمي فى وقت سابق، إن قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي سجلت 26.444 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 26.55 مليار في أكتوبر الماضي، فيما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة 15 مليون دولار بنهاية نوفمبر الماضي، مقابل 251 مليون بنهاية أكتوبر 2022.

إلغاء الاعتمادات المستندية

وفي سياق آخر، ألغى البنك المركزي العمل بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير 222، والسماح بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

وأوضح البنك المركزي، أن القرار يشمل وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية والاستثناءات من القرار اللاحقة له.

ونوه البنك المركزي أنه يشمل كذا الكتاب الدوري المؤرخ 27 أكتوبر 2022 بزيادة قيمة الشحنات المستثناة من القرار المشار إليه أعلاه من خمسة. آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى إلى 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

عمليات الصرف الآجلة

يذكر أن البنك المركزي يسمح للبنوك بالقيام بعمليات الصرف الآجلة (FX Forwards) للعملاء من الشركات بشرط أن يكون الغرض منها تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أي من العمليات التجارية التالية والتي تتم عن طريق البنك ذاته:

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
توافد القادة على مقر انعقاد القمة العربية في البحرين بدورتها الـ33 (بث مباشر)