اعلان

روسيا تحارب والروبل يتحدى الدولار ويواصل الارتفاع أمام اليورو

الروبل يتحدى الدولار
الروبل يتحدى الدولار
كتب : وكالات

استمرت الروبل العملة الروسية في الارتفاع اليوم الاثنين أمام العملتين الأمريكية والأوروبية، وجرى تداول الدولار دون 70 روبلا واليورو دون مستوى 75 روبلا وذلك للمرة الأولى منذ بداية 2023. وبحلول الساعة 12:42 بتوقيت موسكو، تراجع سعر صرف الدولار بواقع 2.35 روبل (الروبل = 100 كوبيك) إلى 69.77 روبل. فيما انخفض سعر صرف اليورو بواقع 1.22 روبل إلى 74.95 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو. وفي سوق الأسهم الروسية، ارتفع مؤشر البورصة الروسية للأسهم المقومة بالروبل MICEX بنسبة 0.54% إلى 2168.01 نقطة، فيما صعد مؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS بنسبة 3.72% إلى 977.24 نقطة.

الروبل يتحدى الدولار

الروبل الروسي يظهر ديناميكيات إيجابية مقابل الدولار واليورو

أظهر الروبل الروسي ديناميكيات إيجابية مقابل الدولار واليورو وسط انتعاش لحظي بفعل ارتفاع أسعار النفط في تداولات ضعيفة مؤخرا، وكانت العملة الروسية سجلت أدنى مستوى لها في 8 أشهر، الخميس الماضي، مما زاد من تراجعها الحاد في ديسمبر، مع انخفاض أسعار النفط العالمية، بينما أضرت العقوبات الغربية قطاع الطاقة الروسي.

وبنهاية الأسبوع الماضي، كان الروبل يحوم دون 72 روبلا مقابل الدولار، مما قاده إلى تراجع بنسبة 18٪ عن مستواه في بداية شهر ديسمبر الماضي، وهو الأضعف منذ أواخر أبريل الماضي. وبعد أن انخفضت قيمته إلى النصف تقريبًا في الأسابيع الأولى من الحرب، تماسك الروبل ضمن نطاق ضيق لمعظم فترات العام الحالي، بدعم من إجراءات البنك المركزي الروسي، حيث رفع معدلات الفائدة أكثر من الضعف في بداية الحرب، وأدخل ضوابط على رأس المال، وأجبر المصدرين على تحويل 80% من أرباحهم إلى الروبل، مما خلق طلبا مصطنعا على العملة، ثم تراجع البنك في وقت لاحق عن بعض تلك السياسات مع استقرار سعر الصرف.

الروبل يرتفع أمام اليورو والبورصة الروسية ترتفع

كما ارتفع الروبل أمام اليورو بنسبة 0.85٪ إلى 75.50. وكانت مؤشرات الأسهم الروسية في ارتفاع في التعاملات المبكرة.

وارتفع مؤشر أر تي إس المقوم بالدولار بنسبة 1.21٪ إلى 961.27 نقطة. وزاد مؤشر مويكس الروسي القائم على الروبل 0.04٪ إلى 2169 نقطة. كما انتعشت أسعار النفط اليوم وسط ضعف الدولار وخروج المستثمرين لشراء الانخفاضات بعد جلستين من الخسائر الحادة، على الرغم من المخاوف الاقتصادية التي توجت الانتعاش. وقد عانى الروبل من عام متقلب في عام 2022، حيث انخفض إلى مستوى قياسي ليصل إلى مستويات الـ 120 روبل للدولار في مارس بعد فترة وجيزة من بدء الحرب في أوكرانيا، لكنه تعافى بعد ذلك بدعم من ضوابط رأس المال وانهيار الواردات.

كما أدى فرض سقف أسعار النفط الغربي والحظر إلى الإضرار بالروبل في ديسمبر، لكن المحللين يتوقعون أن تظل العملة مرنة نسبيًا في عام 2023 بفضل فائض الحساب الجاري القوي لروسيا. ومن المتوقع أن يكون نشاط التداول منخفضًا هذا الأسبوع وأن ينتعش إلى المستويات العادية بعد 9 يناير، نهاية عطلة رأس السنة في روسيا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير