اعلان

البنك المركزي بعد تحرير سعر الصرف: 925 مليون دولار استثمارات أجنبية منذ الأربعاء الماضي

البنك المركزي
البنك المركزي

رصد البنك المركزي المصري، مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بـ تحرير سعر الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة.

دخول مستثمرين أجانب

كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى، منذ يوم الأربعاء الماضي، بمبالغ تخطت الـ 925 مليون دولار أمريكي.

البنك المركزيالبنك المركزي

و كشفت مؤشرات البنك المركزي عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ ۲۰ ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا.

الاحتياطي النقدي

ومن الجدير بالذكر أن حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي شهد ارتفاعًا بقيمة ٤٧٠ مليون دولار خلال شهر ديسمبر، ليصل إلى ٣٤ مليار دولار مقابل ٣٣,٥٣ مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر، حيث استمر الاحتياطي النقدي الأجنبي في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتجاوز الـ ٨٦٠ مليون دولار خلال أخر أربعة أشهر، وذلك على الرغم من سداد نحو ٢,٥ مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية للدولة، بواقع ١.٥ مليار دولار خلال شهر نوفمبر، ومليار دولار في ديسمبر.

وقد سجل الاحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية شهر ديسمبر أعلى مستوى له منذ مايو ۲۰۲۲، بما يغطي نحو ٥.٤ أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي وفقا للمعايير الدولية.

حصيلة شهادات بنكي الأهلي ومصر

أعلن بنكي الأهلي ومصر، عن حصيلة طرح شهادات الـ 25% و 22.5 %، وتقدر بنحو 304 مليارات جنيه، وذلك منذ طرحها في 4 يناير حتى الآن.

وكان البنك الأهلي المصري، قد كشف عن حصيلة الشهادات الإدخارية ذات العائدات المرتفعة، وتبلغ 200 مليار جنيه، حيث أنه تم تنفيذ 60٪؜ منها من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت و الأهلي موبيل و مركز الاتصال) .

استقطاب ٣٥ ألف عميل جديد

وأوضح البنك الأهلي، أن الشهادات حققت الهدف المرجو منها، كما استقطبت شهادة العائد 25% حوالى ٣٥ ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الاهلى المصرى منذ الإعلان عن الشهادة.

حصيلة شهادات بنك مصر

وبالنسبة بنك مصر أعلن محمد الأتربي، رئيس البنك، عن وصول حصيلة شهادة الـ 25% إلى 104 مليارات جنيه منذ طرحها 4 يناير الحالي.

كشف محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس اتحاد البنوك، أن شهادة العائد السنوي الـ 25٪؜ قد حققت الهدف المنشود منها، وفي غضون أيام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

وقف شهادة الـ 25٪

وقال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن شهادات الـ 25% التي طرحت من قبل البنك الأهلي وبنك مصر متاحة لفترة محدودة، مضيفًا أنه في عام 2016 ارتفع سعر الفائدة، وعاد للانخفاض مرة أخرى تدريجيًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل