اعلان

باحث اقتصادي: يجب وقف شهادات 25% في أسرع وقت

أهل مصر
ياسين احمد الباحث الاقتصادي
ياسين احمد الباحث الاقتصادي

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، إنه في ظل هذه الظروف التي تحيط بالاقتصاد المصري من تقلبات في أسعار الصرف، لابد من وقف شهادات الـ 25% لانها تعمل على سحب سيوله من السوق لدى البنوك، حيث وصلت حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة التي أطلقها بنكا "الأهلي المصري" و"مصر" إلى 119 مليار جنيه حتى يوم الأحد الماضي الموافق 8 يناير2023، وذلك في ظل تشغيل البنكين عشرات الفروع لاستقبال العملاء خلال أيام الإجازة، فضلًا عن إتاحة شراء الشهادات عبر ماكينات الصراف الآلي.

ياسين احمد الباحث الاقتصادي

وأشار الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة ل "أهل مصر"، أن هذا الأمر لا يشجع على الاستثمار لأن المستثمر يقوم بإيداع أمواله في هذه الشهادات ذات العائد المرتفع بدلًا من أن يحمل نفسه مخاطر الاستثمار في ظل هذه الظروف وبالتالي هذه الشهادات ستعيق الصناعة والاستثمار في السوق المصري، بينما إذا تم استبدالها بشهادات دولاريه تعمل على جذب مزيد من السيول الدولارية لدى البنوك ومن هنا تحقق الهدف الأسمى وهو توفير عمله الدولار لدى البنوك حتى توفرها للمستوردين ويرجع الأمر بشكل سليم دون أي معوقات بسبب عدم وفرة الدولار.

وأضاف ياسين، أنه لا بد من وجود شهادات دولارية لتوفير الدولار داخل البنوك في السوق المصري لمنع أي معوقات أمام حركة الاستيراد للمواد اللازمة.

بنك مصر

وكان محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أشار في وقت سابق إلى إن البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني طرحا شهادات ذات عائد مرتفع، ويتصور بمجرد وقف الشهادة بنكي مصر والأهلي سيتم إيقافها بالبنوك الأخرى، لأن الهدف منها الحفاظ على السيولة واجتذاب العملاء.

وقف الشهادات 25%

وتوقع، قيام بنكي الأهلي ومصر بإيقاف الشهادة الجديدة، وذلك في غضون أيام بحد أقصى نهاية يناير.

رئيس بنك مصر محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر

شهادات الـ 25%

وأصدر البنك الأهلي المصري وبنك مصر شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويًا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

رفع العائد على الشهادات من المجموعة "ب"

وكان البنك الأهلي المصري رفع العائد على الشهادات من المجموعة "ب" بمعدل 2%، وذلك ليصبح العائد على الشهادة لمدة سنتين أصبح 10% بدلا من 8% بعائد ربع سنوي.

ورفع البنك العائد على الشهادة "ب" لمدة عام إلى 9.50% بعائد شهري مقابل 7.50%، والشهادة "ب" لمدة 3 سنوات إلى 12% بعائد ربع سنوي.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خريطة الطقس في 72 ساعة..«أمطار متواصلة في 3 أيام مع انتشار الغيوم»