اعلان
اعلان

البنك الأهلي: 260 مليار جنيه حصيلة شهادة 25٪ و22.5٪؜؜

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

أشار البنك الأهلي المصري، إلى أن رصيد الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد 25٪؜ و 22.5٪؜ بلغ حوالي 260مليار جنيه، وتم تنفيذ ما يقارب 60٪؜ منها من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال) والباقي من خلال فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية، هذا وسيتم التوقف عن طرح الشهادة السنوية المذكورة بنهاية الشهر الحالي.

البنك الأهلي المصري

حصيلة شهادات الـ25%

علمًا بأن الشهادة منذ إطلاقها في 4 يناير الحالي جذبت حوالي 62 ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري.

وأكد صباح اليوم، محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي شهادة ال25 % بنهاية شهر يناير 2023 كما سبق التنويه عنه من قبل.

محمد الاتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر

بنك مصر

وكان محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أشار في وقت سابق إلى إن البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني طرحا شهادات ذات عائد مرتفع، ويتصور بمجرد وقف الشهادة بنكي مصر والأهلي سيتم إيقافها بالبنوك الأخرى، لأن الهدف منها الحفاظ على السيولة واجتذاب العملاء.

وقف الشهادات 25%

وتوقع، قيام بنكي الأهلي ومصر بإيقاف الشهادة الجديدة، وذلك في غضون أيام بحد أقصى نهاية يناير.

يجب وقف شهادات 25% في أسرع وقت

وصرح أمس، ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، بأنه في ظل هذه الظروف التي تحيط بالاقتصاد المصري من تقلبات في أسعار الصرف، لا بد من وقف شهادات ال 25 % لأنها تعمل على سحب السيولة من السوق لدى البنوك، حيث وصلت حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة التي أطلقها بنكا 'الأهلي المصري' و 'مصر' إلى 119 مليار جنيه حتى يوم الأحد الماضي الموافق 8 يناير2023، وذلك في ظل تشغيل البنكين عشرات الفروع لاستقبال العملاء خلال أيام الإجازة، فضلًا عن إتاحة شراء الشهادات عبر ماكينات الصراف الآلي.وأشار الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة ل 'أهل مصر'، إلى أن هذا الأمر لا يشجع على الاستثمار لأن المستثمر يقوم بإيداع أمواله في هذه الشهادات ذات العائد المرتفع بدلًا من أن يحمل نفسه مخاطر الاستثمار في ظل هذه الظروف وبالتالي هذه الشهادات ستعيق الصناعة والاستثمار في السوق المصري، بينما إذا تم استبدالها بشهادات دولاريه تعمل على جذب مزيد من السيول الدولارية لدى البنوك ومن هنا تحقق الهدف الأسمى وهو توفير عمله الدولار لدى البنوك حتى توفرها للمستوردين ويرجع الأمر بشكل سليم دون أي معوقات بسبب عدم وفرة الدولار.

وأضاف ياسين، أنه لا بد من وجود شهادات دولارية لتوفير الدولار داخل البنوك في السوق المصري لمنع أي معوقات أمام حركة الاستيراد للمواد اللازمة.

شهادات الـ 25%

وكان البنك الأهلي المصري وبنك مصر قاموا بإصدار شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويًا، أو 22.5% يصرف شهريًا، ويتم توفير تلك الشهادة منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

رفع العائد على الشهادات من المجموعة "ب"

وكان البنك الأهلي المصري رفع العائد على الشهادات من المجموعة 'ب' بمعدل 2%، وذلك ليصبح العائد على الشهادة لمدة سنتين أصبح 10% بدلا من 8% بعائد ربع سنوي.

ورفع البنك الأهلي المصري العائد على الشهادة 'ب' لمدة عام إلى 9.50% بعائد شهري مقابل 7.50%، والشهادة 'ب' لمدة 3 سنوات إلى 12% بعائد ربع سنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين