اعلان

خبير اقتصادي: الاعتماد المتبادل للعملات في المعاملات التجارية نتيجة لتغير النظام الاقتصادي العالمي

الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاديات الناشئة
الدكتور عبدالرحمن طه خبير الأقتصاديات الناشئة

قال الدكتور عبد الرحمن طه خبير الإقتصاديات الناشئة، إن مانشهده اليوم من اعتماد واعتماد متبادل للعملات في المعاملات التجارية، جاء كنتيجة طبيعية لتغير النظام الاقتصادي العالمي من النظام الدولاري للنظام الاقتصادي المتعدد، فتجد تبادل بين دول الأوبك وبين بعضها البعض بعملاتهم كجزء من التبادل البترولي كتهديد لفكرة البترودولار ونسمع هناك عن رغبة في توحيد العملة في القارة اللاتينية الجنوبية.

مصر والهند

ونبه 'طه'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إلى أن الأمر لا يقف بمرور الوقت عن حد التبادل التجاري بالعملات المحلية بل سيتعدى ذلك تغير في البيانات الاستيرادية لفروقات الصرف المنخفضة، فستجد غزوًا لمنتجات جديدة في الوطن وإغراق كبير ما لم يتم حسابه منذ الآن.

وأشار عبد الرحمن، إلى أن التبادل بهذا الشكل يصل بنا لضرورة التغير في نظم التعليم بإدراج نشر لغات الدول الجديدة وعدم الإكتفاء باللغة الإنجليزية، بالإضافة لعمل اتفاقيات اقتصادية جديدة على نطاق أوسع مع تلك الدول.

واقترح خبير الاقتصاديات الناشئة، ضرورة عمل نموذج مشابه لبورصة ناسداك دبي والذي يجري فيه تداول العملات الأجنبية مقابل الدرهم الإماراتي وكذلك عمل اتفاقات شراكة معهم.

اعتماد الروبية الهندية

قالت بعض المصادر إن الحكومة المصرية بدأت في دراسة إجراءات اعتماد الروبية الهندية كعملة اختيارية في تسوية المعاملات التجارية مع الهند، وسيتم الإعلان عن نتايج المباحاثات قريبًا.

سعر الروبية الهندية اليوم

وبعد دراسة اعتماد الجنيه المصري في الهند، سجلت سعر الروبية مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 24 يناير 2023، 0.37 جنيه مصري.

البنك الأهلي المصري

وأشار البنك الأهلي المصري اليوم، إلى أن رصيد الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد 25٪؜ و 22.5٪؜ بلغ حوالي 260مليار جنيه، وتم تنفيذ ما يقارب 60٪؜ منها من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال) والباقي من خلال فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية، هذا وسيتم التوقف عن طرح الشهادة السنوية المذكورة بنهاية الشهر الحالي.

البنك الأهلي المصري

حصيلة شهادات الـ25%

علمًا بأن الشهادة منذ إطلاقها في 4 يناير الحالي جذبت حوالي 62 ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري.

وأكد صباح اليوم، محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي شهادة الـ25 % بنهاية شهر يناير 2023 كما سبق التنويه عنه من قبل.

بنك مصر

وكان محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أشار في وقت سابق إلى إن البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني طرحا شهادات ذات عائد مرتفع، ويتصور بمجرد وقف الشهادة بنكي مصر والأهلي سيتم إيقافها بالبنوك الأخرى، لأن الهدف منها الحفاظ على السيولة واجتذاب العملاء.

وقف الشهادات 25%

وتوقع، قيام بنكي الأهلي ومصر بإيقاف الشهادة الجديدة، وذلك في غضون أيام بحد أقصى نهاية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة