اعلان

قبل اجتماع المركزي غدا.. توقعات برفع جديد لأسعار الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : أهل مصر

تترقب السوق المصرفية قرار اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري غدًا الخميس وسط توقعات باتجاه المركزي لرفع أسعار الفائدة بـ 100 نقطة كاملة، أو 200 نقطة كاملة.

توقعات ستاندرد تشارترد

وعدل بنك ستاندرد تشارترد، توقعاته بالرفع لسعر الفائدة خلال العام المالي الجاري من 13.25% إلى 19.4% مستهدف بحلول نهاية يونيو، على أن يخفض سعر السياسة النقدية مرة أخرى في العام المالي التالي إلى 16.25%.

وعن أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال عام 2023 المقرر انعقاده غدًا الخميس، توقع ستنادرد تشارترد رفع الفائدة بنحو 150 نقطة أساس.

توقعات هيرميس

توقعت إدارة البحوث بالمجموعة المالية هيرميس قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 150 نقطة خلال اجتماعها غدًا الخميس .

وأرجعت هيرميس ذلك إلى احتواء الضغوط التضخمية الناشئة عن تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بنحو أكبر مؤخرا، حيث انخفضت قيمة الجنيه بنسبة 17% تقريبا خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من شهر يناير الجاري.

وتوقعت هيرميس ارتفاع التضخم لنحو 23% خلال شهر يناير الجاري مقابل 21.3% في ديسمبر 2022 على أن يستمر بالقرب من تلك المستويات خلال الربع الأول من عام 2023.

توقعات إتش سي

توقعت إتش سي للأوراق المالية أن تحافظ لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق بامتصاص ارتفاع 300 نقطة أساس في اجتماع 22 ديسمبر 2022.

وأضافت أن المستثمرين الأجانب بدأوا هذا الشهر في العودة لسوق الخزانة المصرية مما يقلل من إلحاح رفع أسعار الفائدة لجذبهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد