اعلان

وزير البترول يبحث مع رئيس وزراء رومانيا العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة

وزير البترول يلتقي رئيس وزراء رومانيا
وزير البترول يلتقي رئيس وزراء رومانيا
كتب : سيد محمد

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمقرالوزارة نيكولاي تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له، والذي يقوم بزيارة رسمية للقاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعى باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

وزير البترول

ومن جانبه قال رئيس وزراء رومانيا نيكولاي تشوكا، إن مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية، معربًا عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي و رئيس الوزراء مصطفي مدبولي والذي تم خلالها الاتفاق على أهمية التعاون واستثمار العلاقات الثنائية والإمكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء الروماني عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة.

وزير البترول

ورحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الروماني والوفد المرافق، معربًا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى.

وأضاف 'الملا'، أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة إيجاس المصرية وترانس جاز الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصًا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي إلى جانب كونها بداية لفتح المزيد من أفاق التعاون في مجالات البترول والتدريب وبناء القدرات البشرية، حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والأكاديميات الرومانية في هذا الشأن.وزير البترول

نقل الغاز الطبيعي

وأشار إلى أن امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز إقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا و بحريا، ولفت إلى أن هناك مجالات وفرص جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين.

وأضاف أن فرص التعاون تشمل أيضًا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبرى تعمل في مصر في انتاج البترول، مشيرًا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة أوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.

كما استعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الأمثل لبنيتها التحتية في مجال إسالة وتصدير الغاز الطبيعي، مشيرًا لنجاحها في التغلب على التحديات وإعادة تشغيل مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعى عام ٢٠٢١ بعد توقفه لمدة ٨ سنوات عن العمل، لافتًا إلى الشراكة الناجحة مع مجموعة إيني الإيطالية في هذا المشروع.

مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط والذي يعد أول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال وأحد أهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام ٢٠٠٥ و مراحل توقفه وإعادة تشغيله مجددًا ليصل إجمالي ما تم تصديره إلى ٥٠٠ شحنة .

وأشاد رئيس الوزراء الروماني بمجمع دمياط و قدراته، وأكد أنه يتطلع لدراسة أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

وشهد اللقاء تأكيد الوفد الروماني على اهتمام رومانيا و تطلعها لتكون شريكا استراتيجيًا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة إلى شرق ووسط أوروبا.

وحضر اللقاء من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الروماني الذي ضم السيد فلورين سباتارو وزير الاقتصاد والسيد دان دراجان وزير الدولة للطاقة والسفير ميهاي ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة والسيد آيون ستروين مدير عام شركة ترانس جاز الرومانية، ومن قطاع البترول الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للعمليات المهندس يس محمد إضافة إلى السيد ماتيا كامبانياتي مدير شركة إيني الإيطالية في مصر و رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني ورئيس شركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً