اعلان

شعبة الدواجن: الدولار سبب رئيسي في ارتفاع أسعار البيض

أسعار البيض
أسعار البيض

أكد عبد النبي محمد سكرتير شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن السبب الرئيسي في الارتفاع الشديد في أسعار البيض يرجع إلى سعر الدولار الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج وزيادة أسعار الأعلاف.

صورة ارشيفية أسعار البيض

أسباب ارتفاع أسعار البيض

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن عندما انخفضت أسعار البيض سابقًا رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج بشكل كبير اضطر عدد كبير من أصحاب المزارع للتخلص من قطعان الأمهات وبيعها لحوم وهي المختصة في إنتاج الكتكوت الذي هو أساس العملية الإنتاجية مما أدى إلى خروج أكثر من 50 % من المربين من العملية الإنتاجية الأمر الذي أثر على آلية العرض والطلب فالدواجن بكل قطاعاتها سواء تسمين أو بياض أو أمهات تعتمد على العلف كمكون رئيسي في استمرارها.

وأشار إلى أن أصحاب المزارع الكبيرة هم المسيطرين على الأعلاف حاليًا بالرغم من الإفراجات الجمركية، لافتًا إلى أن الصناعة أصبحت تجميعية فقط، حيث يتم استيراد 100% من مكونات الأعلاف من الخارج سواء “الذرة، الصويا”، بالإضافة إلى الأمصال والأدوية.

وتسجل سعر كرتونة البيض الأبيض حاليًا 114 جنيهًا بالمزرعة و 120 و125جنيهًا للمستهلك.

وتسجل كرتونة البيض الأحمر نحو 115 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 125 جنيهًا للمستهلك .

في حين وصلت سعر كرتونة البيض البلدي إلى 125 جنيهًا بالمزرعة، لتصل إلى 135 جنيهًا للمستهلك.

وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه يتم طرح بيض المائدة بمعارض 'أهلًا رمضان' بسعر 86 جنيهًا للكرتونة، كما يتم توفير كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة تصل لـ30%، كذلك طرح كافة السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً