اعلان

خبير يكشف أسباب انخفاض مؤشرات سوق المال المصرية

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

قال الدكتور محمد عبد الهادي خبير سوق المال، اليوم السبت، إن البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي أغلقت مؤشراتها في أغلب تعاملات الأسبوع على انخفاض، مع تراجع قيم التداولات، خلال أيام التداول من الأحد إلى الخميس بالتتابع ( 1.47 ، 1.8، 1.7،1.7، 1.4) مليار جنيه.

-أسباب انخفاض سوق المال المصري

وأوضح 'عبد الهادي'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن من أهم أسباب انخفاض سوق المال المصري، كانت انخفاض السيولة مع انخفاض تداولات المؤسسات، بالإضافة إلي الضغط البيعي من قبل الأسهم القيادية، نظرًا لانخفاض أسهم GDR والترقب بمحضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي، والذي اتجه لمزيد من رفع الفائدة خلال الاجتماعات القادمة فيما يسمى بترويض التضخم .

-انخفاض شهية المستثمرين في الاستثمار عالي المخاطر

وأوضح أن ذلك أدى إلى انخفاض شهية المستثمرين في الاستثمار عالي المخاطر، ولذلك ارتفعت مبيعات الأجانب في البورصة المصرية .

وأضاف خبير سوق المال، أنه خلال الأسبوع الماضي تم طرح صكوك إسلامية مصرية، وتم تغطية الطرح 4 مرات بإجمالي 6.2 مليار دولار من عدد 250 مستثمرًا مع تخصيص الصكوك لإجمالي المستحق 1.5 مليار دولار، مضيفًا أن ذلك يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري مع عايد 11% مستحق .

-تماسك المؤشر الرئيسي

وأكد خبير سوق المال، أن ذلك انعكس على السوق المصري في منتصف جلسة نهاية الأسبوع مع تقليص الخسائر في رأس المال السوقي من 41 مليار جنيه إلى 28 مليار جنيه، مؤكدًا أنه لذلك تماسك المؤشر الرئيسي، وشهد إغلاقه أعلى نقطة الارتكاز 17000 نقطة ليؤهله لمواصلة الصعود لاختبار 17200 .

وأشار إلى أن المؤشر السبعيني اتخذ الاتجاه العرضي بين 2900 إلى 3000 فإن الاتجاه العرضي مازال يسيطر على اتجاه المؤشر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً