اعلان

رابع خسارة للدولار ومكاسب المواد الخام أبرز مؤشرات الأسواق العالمية

اسعار الدولار
اسعار الدولار

كان الشهرالأول من عام 2023 مليئًا بالأحداث، بدءًا من إعادة فتح الصين لاقتصادها وصدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهرديسمبر في مطلع هذا الشهر، والذي تم فيه التأكيد على التزام صانعي السياسة بمكافحة التضخم.

وأكدت بيانات مؤشرأسعارالمستهلك بالولايات المتحدة لشهر ديسمبر، والصادرة في 12 يناير، وصول الضغوط التضخمية إلى ذروتها، وهوما كان السبب في احتمالية حدوث صعود كبير بالأسواق خلال معظم الشهر.

وحققت أسهم وسندات الأسواق المتقدمة مكاسب، حيث أصبحت الأسواق أكثر تفاؤلًا حيال احتمالية تباطؤ التضخم، بالرغم من استمرار مجابهة صانعي السياسة لتكهنات الأسواق بالبدء في تيسير السياسة النقدية، نظرًا لأن معدل التضخم لايزال بعيدًاعن المستويات المُستهدفة.

وسجل الدولار رابع خسارة شهرية له على التوالي، ليتراجع بذلك إلى أدنى مستوياته منذ مايو 2022. وتباين أداء السلع الأساسية، حيث تراجعت أسعار الطاقة على خلفية التكهنات بانخفاض الطلب من جانب اقتصادات الأسواق المتقدمة، وذلك في الوقت الذي حقق فيه الذهب مكاسب على خلفية توقعات الأسواق بإنهاء تشديد السياسات النقدية، وفي الوقت الذي حققت فيه أسعار المواد الخام مكاسب على خلفية الآمال بإعادة فتح الصين لاقتصادها.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تراجعت معنويات الأعماg التجارية في الولايات المتحدة والمملكةالمتحدة، على عكس الاتحاد الأوروبي، والتي شهدت تحسنًا، حيث ساعد انحسار أزمة الطاقة في دعم النظرة المستقبلية للاتحاد الأوروبي من وجهة نظر كلًا من الشركات والمستهلكين.

وتباينت معدلات التضخم في الأسواق المتقدمة،أشارت بعض المناطق، مثل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة،إلى انتهاء ذروة التضخم، في حين أن الوضع لم يكن واضحًا.

وفي الوقت نفسه،لا تزال بيانات سوق العمل بالمناطق الثلاثة تتسم بالصلابة، وفي الأسواق الناشئة، قامت البنوك المركزية إما برفع أسعار الفائدة أوالإبقاء عليها دون تغييروسط دلال اتعلىتحسن في النشاط التجاري مع إعادة فتح الصين لاقتصادها. ووسط هذه الأوضاع العالمية، ارتفعت أسهم وعملات الأسواق الناشئة، مدعومة بتراجع الدولار.

ويجدر الإشارة الى أن المعنويات قد تراجعت بشكل طفيف خلال الأيام القليلة الأخيرة من الشهر، خاصة في الأسواق الناشئة على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل، بالإضافة إلى تقرير بحثي أعدته واحدة من أهم الشركات في وول ستريت، واتهمت بارتكاب احتيال بمليارات الدولارات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء