اعلان

كيف ارتفع الاحتياطي النقدي في فبراير 2023؟.. الصكوك الإسلامية كلمة السر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 34.352 مليار دولار في فبراير، مقابل 34.224 مليار دولار في يناير.

ارتفاع الاحتياطي النقدي

كشفت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن ارتفاع الاحتياطي النقدي يرجع بسبب إصدار الحكومة للصكوك الإسلامية، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الحكومة قامت بالعديد من الإجراءات لمعالجة الاصلاحات الاقتصادية، والتغلب على توفير السيولة وارتفاع معدلات التضخم داخل الأسواق.

العملة الأمريكية

وأشارت إلى أن من بين الخطوات الأخري التي حاولت جذب العملة الأمريكية هو تقليل سعر الجنيه أمام الدولار، بجانب إصدار سندات الساموراء وسندات باليوان الصيني، والعمل على استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، وغيرها من الإجراءات الأخري.

الصكوك الإسلامية

أصدرت وزارة المالية أول صكوك سيادية إسلامية في تاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تغطية اكتتاب الصكوك الإسلامية بأكثر من 4 مرات، حيث أغلق سعر تكلفة إصدار الصكوك الإسلامية عند 11%، إذ كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة، حيث تم خفض سعر العائد على الطرح بنحو 72.5 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11.675٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة