اعلان

ماذا يعني استثناء البنك المركزي للأرز والعدس والفول من الغطاء النقدي؟

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

قالت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن مد قرر البنك المركزي المصري فترة السماح للبنوك باستثناء الأرز والفول والعدس، من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2024 قرار إيجابي، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، واستعدادات الدولة لتوفير السلع الاستيرايتجة للمواطنين خلال المرحلة المقبلة.

توفير السلع

وأوضحت 'الدماطي'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن مصر تسعي جاهدة لتوفير السلع خاصة السلع الاستيراتيجة، وتتخذ ما تراه مناسباً من إجراءات، مشيرا إلي أن هذا القرار يعني إلغاء الغطاء النقدي، والضمانات التي تتطلب لاستيراد السلع من الخارج، وهو ما يوفر الإجراءات على المستوردين.

ضمانة الاستيراد

وأضافت أنه في حالة الاستيراد يتطلب ذلك إعطاء ضمانة للاستيراد سواء من حيث المستندات أو الغطاءات النقدية بقيمة مالية تصل لنحو 100%، وهو ما تم إلغاءه سابقا، ويتم مده خلال المرحلة الحالية.

احتياجات الأسواق

قرر البنك المركزي المصري، مد فترة السماح للبنوك باستثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2024، مضيفا أن القرار يأتي في ضوء عمليات المتابعة لاحتياجات السوق والحرص على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين.

العمليات الاستيرادية

وكان البنك المركزي قد أصدر في 21 ديسمبر 2015 قرارًا بضوابط العمليات الاستيرادية وكان أخر كتاب دوري لاحق لها بتاريخ 10 مارس 2022 بشأن السماح للبنوك باستثناء كلا من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام أخر ينتهي في مارس 2023.

الدراسة الإئتمانية

وأوضح في خطابه، أن القرار يسري على العمليات الاستيرادية كافة لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن