اعلان

المنوفي: مد استثناء استيراد الأرز والفول والعدس من شرط الغطاء النقدي يعزز المخزون السلعي

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

أكد حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية بالاسكندرية على أهمية قرار البنك المركزى، بمد قرار استثناء استيراد الأرز والفول والعدس من شرط الغطاء النقدي لمدة عام وحتي 15 مارس 2024.

صورة ارشيفية

الاكتفاء بخطاب الضمان

وأضاف فى تصريحات له اليوم، إن الغطاء النقدي هو الاعتماد المستندي، بمعني أن المستورد ملزم توفير قيمة الصفقة كاملة قبل استيراد السلعة وتودع بالبنك.

وأشار إلى أن القرار يستثني استيراد الفول والأرز والعدس من هذا القرار والاكتفاء بخطاب ضمان، صادر من البنك بناء على طلب المستورد يقر فيه بأن يدفع قيمة الصفقة للمُصدر، لافتا إلى أن الغرض سهولة استيراد تلك السلع الغذائية الهامة وتعزيز المخزون السلعي من قبل شركات القطاع العام والقطاع الخاص.

قرار البنك المركزي

كان البنك المركزى قرر مد فترة السماح للبنوك باستثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدى بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام، ينتهى فى 15 مارس 2024.

وذكر البنك - في خطاب أرسله للبنوك أمس الأربعاء- أن القرار يأتي في ضوء عمليات المتابعة لاحتياجات السوق والحرص على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين، موضحًا أن القرار يسري على العمليات الاستيرادية كافة لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك.

وكان البنك المركزى قد أصدر في 21 ديسمبر 2015 قرارًا بضوابط العمليات الاستيرادية، وكان أخر كتاب دوري لاحق لها بتاريخ 10 مارس 2022 بشأن السماح للبنوك باستثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام آخر ينتهى في مارس 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً